الأسير المدني و الإعلامي الصحراوي يحظيه خليهن الصابي يخوض إضرابا مفتوحا عن الطعام بسجن الاحتلال المغربي

العيون المحتلة، 19 اكتوبر 2021 (واص)- يخوض الأسير المدني و الإعلامي الصحراوي يحظيه خليهن الصابي مدير شبكة الگرگرات الإعلامية إضرابا مفتوحا عن الطعام لليوم الثامن على التوالي و تحديدا منذ الاثنين 11   أكتوبر 2021 حسب ما أفادت به رابطة حماية السجناء الصحراويين.

و تعود دوافع الأسير المدني الصحراوي يحظيه خليهن الصابي في خوض إضراب مفتوح عن الطعام إلى التنديد بالحكم الجائر و القاسي الصادر في حقه بتاريخ 29 يوليوز 2021 و المتمثل في سنة سجنا نافذا و غرامة مالية قدرها 10000 درهم مغربي و الذي نتج عن اعترافات منزوعة تحت وطأة التعذيب و بالإكراه دون اية اثباتات او دلائل قانونية.

ويدين الأسير المدني الصحراوي يحظيه خليهن الصابي حسب ذات المصدر كافة الممارسات غير القانونية التي تعرض لها بدءا بإعتقاله التعسفي في مدينة  المرسى قرب مدينة العيون عاصمة الصحراء الغربية المحتلة بتاريخ 27 ماي 2021 و ما مورس عليه من تعذيب نفسي و جسدي خلال عملية الترحيل و الإيداع بسجن تاورطة في مدينة الداخلة المحتلة بتاريخ 30 يونيو 2021.

و تؤكد زوجة الأسير المدني الصحراوي و الإعلامي خليهن يحظيه الصابي، بعد الزيارة العائلية التي اجرتها  يوم الإثنين 18 أكتوبر 2021، أن زوجها يعيش ظروف إعتقالية غير إنسانية و يتم احضاره من طرف حراس السجن مكبل اليدين بالأصفاد كما يعاني من عدم القدرة على المشي و الحركة فضلا عن نقص في الوزن.

و من المتوقع أن يمثل الإعلامي و الأسير المدني الصحراوي  يحظيه خليهن الصابي امام انظار ما يسمى هيئة  محكمة الاستئناف  بتاريخ 22 أكتوبر 2021 و على هذا الأساس توجه زوجة الأسير المدني و الإعلامي الصحراوي خليهن يحظيه الصابي الدعوة إلى كافة المنظمات و الجمعيات الدولية المعنية بحقوق الإنسان إلى ممارسة كافة الضغوطات اللازمة على سلطات الاحتلال المغربية قصد إنقاذ حياة زوجها المضرب عن الطعام.

و يذكر أن الأسير المدني و الإعلامي الصحراوي  يحظيه خليهن عبد العزيز الصابي ، كان قد تعرض للاعتقال التعسفي بتاريخ 27 ماي 2021 من داخل مقر عمله بشركة خاصة تعمل بمدينة المرسى ، التي تبعد بحوالي 25 كيلومتر غرب مدينة العيون / الصحراء الغربية المحتلة ، حيث تعرض للاستنطاق البوليسي قبل ترحيله إلى مدينة الداخلة أين خضع لجلسات عدة من التحقيق  بمقر ما يسمى ولاية الأمن حول نشاطه السياسي و الفعال و المطالب بتقرير المصير والاستقلال. واص

090/102