تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

جامعة ميلانو تحتضن محاضرة حول اخر تطورات القضية الصحراوية

نشر في

ميلانو (ايطاليا)، 15 أكتوبر 2021 (واص) - احتضنت جامعة ميلانو الإيطالية امس الخميس محاضرة حول اخر تطورات القضية الصحراوية.
المحاضرة نشطها ممثل بلادنا بقطاع شمال إيطاليا السيد دحان عبد الفتاح بمشاركة والأستاذة ورئيسة قسم القانونبكلية القانون السيدة نرينا بوسكير محاضرة امام طلبة كلية القانون الدولي
المحاضرة ركزت على اخر تطورات القضية الصحراوية ومكاسب الشعب الصحراوي في كفاحه العادل من اجل الحرية والاستقلال خصوصا بعد استئناف الكفاح المسلح على إثر خرق المغرب لوقف إطلاق النار في 13 نوفمبر 2020 وعقب قرار المحكمة الاوروبية الصادر في 29 سبتمبر الماضي، الذي أقر ببطلان اتفاقية الصيد البحري المبرمة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب والتي تشمل الاراضي الصحراوية ومياهها الإقليمية، وجدد التأكيد على ان الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي. وعززها بالصفة القانونية للمرافعة عن الحقوق المشروعة للشعب الصحراوي امام المحاكم الأوروبية .
كما تطرق دحان الى التطورات على مستوى الأمم المتحدة واساسا بعد تعيين السيد دي ميستورا كمبعوث للامين العام للأمم المتحدة، مؤكدا ان هذا التعيين لا يعتبر هدفا في حد ذاته لان الجبهة راكمت 30 سنة من التعاطي انتهت بفشل الأمم المتحدة وتمادي الغازي المغربي في تحديه للقانون الدولي وهو ما جعله يحتل أراضي جديدة ويحيكها بجدار جديد مما يجعل الامر مختلف تمام ويتطلب العمل على أساس قرار مجلس السلم والامن للاتحاد الافريقي بالبحث على اتفاق جديد لان الحرب بين دولتين عضوين في الاتحاد مبني على مقتضيات القانون التأسيسي للاتحاد الافريقي .
وفي مادته الرابعة القاضي بضرورة احترام الحدود الموروثة غداة الاستقلال وحماية سيادة الدول الأعضاء .
وقد تفاعل هؤلاء الطلبة مع المحاضرة من خلال الاسئلة والاستفسارات، كما ابدا البعض منهم اهتمامه بانجاز اطروحته حول هذه القضية باعتبارها غير معروفة في البحوث الجامعية. (واص)
090/105