كينيا: النزاع في الصحراء الغربية قضية استقلال وطني ونعمل لتجسيد التزامات الاتحاد الافريقي تجاه الجمهورية الصحراوية

نيويورك (الأمم المتحدة) 14 اكتوبر 2021 (واص)- أكد الممثل الدائم لكينيا لدى الاتحاد الأفريقي في تصريح له قبل حضور الجلسة المغلقة لمجلس الأمن يوم أمس حول الصحراء الغربية، أن بلاده تؤمن بأن النزاع في الصحراء الغربية هو قضية استقلال وطني. 

وأكد السفير الكيني في نفس التصريح قائلا: ”تعلمون أن لدى كينيا مواقف قوية وتعاطف متين مع الصحراء الغربية، مشيرا إلى أن بلاده تؤمن بأنها مسألة استقلال، وتولينا قيادة المشاورات على مستوى الإتحاد الإفريقي بغية تجسيد الإتحاد لالتزاماته تجاه الجمهورية الصحراوية.

من جهة أخرى أشار الدبلوماسي الكيني إلى تطلعه لأن يتمكن السيد ديمستورا بتجرتبته القيمة من أداء عمله دون اي تدخل او عرقلة، من أجل المضي قدمًا في المساعي الرامية لتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.

يذكر أن مجلس الأمن الأممي عقد أمس الأربعاء بنيويورك مشاورات حول الوضع في الصحراء الغربية وهي الاولى من نوعها منذ تعيين المبعوث الشخصي للأمين العام الاممي ستافان دي ميستورا والممثل الخاص للأمين العام المكلف بالإقليم المحتل ورئيس بعثة مينورسو ألكساندر ايفانكو.

وفي تقريره الأخير حول الوضع في الصحراء الغربية نشر مطلع أكتوبر، أشار الأمين العام الأممي أنطونيو غوتيريش الى أن "الوضع في الصحراء الغربية تدهور بشكل واضح" منذ تقريره الأخير لسنة 2020، محذرا من "خطر تصعيد للوضع" بهذا الإقليم. (واص)

 

090/500/60 (واص)