تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

تدهور الحالة الصحية لأسير مدني صحراوي

نشر في

العيون المحتلة ، 01 أكتوبر 2021 (واص) -  يعاني الأسير المدني الصحراوي سيدي عبد الله ابهاه من تدهور في وضعه الصحي بالسجن المحلي تيفليت 02 نتيجة لاهمال المتعمد المتخذ ضذه من طرف ادراة الاحتلال ، حسب ما أفاد مصدر حقوقي صحراوي .
وأوضح المصدر ذاته ، أنه وفي افادة لشقيقة الأسير المدني الصحراوي سيدي عبد الله أحمد سيدي أبهاه أكدت " أن شقيقها اصبح يعاني من عدة أمراض مزمنة ناتجة عن قساوة الظروف الإعتقالية و الإهمال الطبي المتعمد  الراجع إلى رفض الإدارة السجنية تمكين هذا الأخير من متابعة طبية ملائمة و عرضه على أطباء مختصين في إحدى المستشفيات خارج السجن".
وأشارت  إلى فرضية إصابة شقيقها بعدوى فيروس كورونا نظرا للأعراض التي يعاني منها خاصة عدم القدرة على النوم لمدة تجاوزت  3 أيام ، غثيان مستمر ، دوار شديد و آللآم الراس ،  سيلان الأنف ،. عدم القدرة على الوقوف و الحركة بالإضافة إلى أوجاع على مستوى الظهر دون أن تقوم الإدارة السجنية بإجراء فحوصات طبية و تحاليل مخبرية تهدف إلى تشخيص الحالة الصحية التي يعاني منها سيدي عبد الله أحمد سيدي أبهاه .
و كان الأسير المدني الصحراوي سيدي عبد الله أحمد سيدي أبهاه  قد خاض عدة معارك نضالية و إضرابات مفتوحة و انذارية عن الطعام داخل السجن المحلي تيفلت 2 كان آخرها بتاريخ 02/10/2018 و الذي دام 44 يوم تنديدا بالظروف الإعتقالية المزرية و المهينة و مطالبا بالحق في الترحيل بالقرب من محل سكنى العائلة فضلا عن توفير العلاج و الدواء اللازمين من كافة الأمراض التي يعاني منها و النانجة عن سنوات الإعتقال التعسفي و أشكال التعذيب و ضروب سوء المعاملة القاسية التي مورست عليه.
للتذكير يتواجد الأسير المدني  الصحراوي سيدي عبد الله أحمد سيدي أبهاه بالسجن المحلي تيفلت 2 شرق الرباط العاصمة المغربية  بموجب حكم جائر و قاسي تصل مدته للسجن مدى الحياة كان ذلك خلال محاكمة جائرة تفتقد لضمانات و معايير المحاكمة العادلة جرت أطوارها بمدينة سلا المغربية بين 26 دجنبر 2016 و 17 يوليوز 2017 بشهادة منظمات دولية وازنة تعنى بحقوق الإنسان كهيومن رايس ووتش و أمنيستي أنترنسيونال على خلفية التفكيك الهمجي لمخيم النازحين الصحراويين شهر نوفمبر سنة 2010 في منطقة أكديم إزيك شرق مدينة العيون عاصمة الصحراء الغربية المحتلة . (واص)
090/105.