تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وفد دبلوماسي صحراوي يُستقبل بمقر البرلمان الإسباني

نشر في

مدريد (إسبانيا)، 24 سبتمبر 2021 (واص) - حظي يوم الخميس، الوفد الدبلوماسي الصحراوي الذي يزور منذ أيام العاصمة مدريد، بإستقبال في البرلمان الإسباني من قبل المجموعة المشتركة للتضامن مع الشعب الصحراوي التي تضم مختلف القوى السياسية.
الوفد الذي يرأسه أبي بشرايا البشير، عضو الأمانة الوطنية المكلف بأوروبا، ويضم كل من عاليين الكنتاوي، مدير قسم إفريقيا في وزارة الخارجية وممثل الجبهة بإسبانيا عبد الله العرابي، كانت له مباحثات هامة مع مستضيفيه، ركزت على الوضعية الجديدة في الصحراء الغربية عقب إنهيار وقف إطلاق النار في 13 نوفمبر 2020 إثر الهجوم العسكري المغربي الغادر في حق المدنيين الصحراويين والعدوان على الأراضي المحررة للجمهورية الصحراوية في الگرگرات.
المباحثات تناولت أيضا إلى جانب مواضيع أخرى، مسألة حقوق الإنسان على ضوء الإرتفاع الرهيب لوتيرة الإنتهاكات المغربية الجسيمة والجرائم المرتكبة في حق الإعلاميين والنشطاء الصحراويين، على غرار حالة سلطانة سيد إبراهيم خيا وعائلتها.
من جهة آخر، وبعد التعرض إلى الجهود التي قدمها الطرف الصحراوي على مدار العقود الثلاثة الماضية من أجل تعزيز ودفع العملية السياسية للأمم المتحدة إلى الأمام في وجه العرقلة من قبل الطرف المغربي والتمرد على الشرعية الدولية، أثار طرفان المسؤولية التاريخية والسياسية والأخلاقية للقوة القائمة بالإدارة -المملكة الإسبانية- تجاه القضية الصحراوية والضرورة الملحة لتدارك الوضع الخطير في المنطقة قبل تفاقمه، من خلال تكييف مدريد لموقفها مع متطلبات هذه الوضعية الجديدة.
وحول اللقاء قال ممثل الجبهة بإسبانيا، عبد الله العرابي، في تصريح لوسائل الإعلام الوطنية ، "أنه فرصة لإطلاع المجموعة التي تضم مختلف الأحزاب السياسية في البرلمان على الوضع الذي تمر منه القضية على كافة المستويات، خاصة عقب إنهيار وقف النار وإندلاع الحرب" .
كما تمت مطالبة المجموعة يضيف المتحدث، بـ"العمل من أجل تشجيع الحكومة الإسبانية لتقوم بدورها وفق مسؤوليتها التاريخية والسياسية والقانونية تجاه تصفية الإستعمار في الصحراء الغربية وحق شعب الصحراوي في تقرير المصير والإستقلال".
تجدر الإشارة، إلى أن الوفد الصحراوي إستهل زيارته إلى إسبانيا بمباحثات مع ممثلي بعض القوى السياسية في مجلس الشيوخ الإسباني الذي سبق وأن صادق في مارس الماضي تفاعلا مع إندلاع الحرب على توصية تحث على إحترام الشرعية الدولية وتدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير المتفق عليه بين الممثل الشرعي الوحيد للشعب الصحراوي جبهة البوليساريو وقوة الإحتلال -المملكة المغربية-. (واص)
090/105/500/406