تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

"المطلوب من الملك المغربي التحلي بالشجاعة لتنظيم الإستفتاء وإنهاء الإحتلال بدل المغالطة وتعليق الفشالات على مشجب الآخرين" (دبلوماسي صحراوي)

نشر في

بروكسل (بلجيكا)،  22 غشت 2021 (واص) - شدد عضو الأمانة الوطنية، السفير المكلف بأوروبا والإتحاد الأوروبي، السيد أبي بشرايا البشير على أنه وفي ظل التطورات التي تعرفها قضية الغربية، لا خيار أمام ملك المغرب سوى التحلي بالشجاعة المطلوبة للخروج من المأزق وحل النزاع وفق الإتفاق الوحيد مع الطرف الصحراوي برعاية الأمم المتحدة سنة 1991 والقاضي بإجراء إستفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي .
أبي بشريا البشير وفي تصريح للإذاعة الجزائرية ردًا على خطاب ملك المغرب، يوم أمس السبت، أوضح " أن خطاب ملك المغرب الأخير لا يعدو أن يكون إعادة إنتاج لنفس الخطابات التي تُزاوج من جهة بين الهروب إلى الأمام في سياسته التوسعية في الصحراء الغربية ورفض التسليم بالحقيقة التاريخية التي تقتضي الآن أو غدًا ضرورة تمكين الشعب الصحراوي من حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال".
وأردف المسؤول الصحراوي " أن خطاب ملك الرباط لم يأتي بجديد عدى تكرار نفس المغالطات ومحاولة تعليق الفشالات وأزماته إقليميًا ودوليا كالمعتاد على مشجب دول الجوار الأفريقي والأوروبي".
وأضاف المكلف بأوروبا والإتحاد الأوروبي  ، " أنه على ملك المغرب مواجهة الحقيقة الثابتة التي يعرفها الجميع وهي أن كل مشاكل نظامه إقليميا ودوليا مترتبة عن سياسته التوسعية في الصحراء الغربية، بما فيها مشاكله مع بعض الدول الأوروبية" .
السفير الصحراوي وفي معرض حديثه، ذكَّرَ بأن " لا خيار آخر أمام ملك المغرب سوى أن يتحلى بالشجاعة المطلوبة لحل النزاع وفق الإتفاق الوحيد ألا وهو إستفتاء تقرير المصير وإنهاء إحتلاله العسكري لأجزاء من أراضينا الوطنية" .
وخلص عضو الأمانة الوطنية في الختام تصريحه إلى " أن تمكين الشعب الصحراوي من إختيار مستقبله عبر إستفتاء تقرير المصير المُتفق عليه سلفا، سيمكن شعوب المنطقة بما فيها الشعب المغربي من التكامل والإزدهار والتقدم على أساس الإحترام الواجب والمطلوب بين كل بلدان الجوار". (واص)
090/105/500/406 .