تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مدير إذاعة الجزائر الدولية يشدد على ضرورة إيلاء أهمية بالغة لموضوع حقوق الإنسان في ظل تزايد وتيرة إنتهاكات المغرب لها في الصحراء الغربية

نشر في

الشهيد الحافظ 11 يوليو 2021 (وأص)- شدد مدير إذاعة الجزائر الدولية السيد عبد القادر بوجلة، على ضرورة إيلاء أهمية بالغة لموضوع حقوق الإنسان في ظل تزايد وتيرة إنتهاكات المغرب لها في الجزء المحتل من الصحراء الغربية، وذلك في مداخلة له اليوم خلال أشغال الندوة التي نظمت بالشهيد الحافظ بمقر رئاسة الجمهورية بعنوان "القضية الصحراوية في الإعلام الناطق باللغة العربية : أسباب الغياب وسبل الحضور".
وأشار السيد عبد القادر بوجلة في مداخلته، الى السياسة التي ينتهجها نظام الإحتلال المغربي في فرض حصار إعلامي مشدد على الجزء المحتل من الجمهورية الصحراوية من خلال منع الصحفيين والمراقبين الدوليين من الولوج إليها وكذا قمع الإعلاميين والنشطاء الصحراويين الذين يحاولون نقل الصورة الحقيقية لما يحدث هناك من إنتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.
وأكد أن بروز الإعلام الجديد (شبكات التواصل الاجتماعي) ساهم بشكل كبير في كسر الحصار عن القضية الصحراوية، مشددا على ضرورة الإستمرار في تحديث الصفحات الإعلامية الصحراوية من أجل المساعدة على تنوير الرأي العام بما تشهده القضية الصحراوية من تطورات، سواء على مستوى جبهات القتال أو المناطق المحتلة.
وتحدث عن تجربة الإعلام الصحراوي في كسر الحصار الذي يطبقه نظام الاحتلال المغربي على المناطق المحتلة، والمساهمة الكبيرة التي يقدمها في سبيل التحسيس بقضيته العادلة وإيصال صوت الشعب الصحراوي المكافح من أجل الحرية والإستقلال إلى مختلف بقاع العالم.
ومن جهته، أكد الإعلامي الجزائري بجريدة الشروق الدكتور رشيد بوسياف، أن الإعلام الجزائري يتناول القضية الصحراوية وكل قضايا التحرر في العالم من منطلق قناعات، كونها قضية عادلة.
وتسائل الدكتور رشيد بوسياف، في مداخلته خلال أشغال الندوة، قائلا "أين هم أحرار العالم من الشعب الصحراوي الذي تنتهك حقوقه بشكل يومي بالمناطق المحتلة من الجمهورية الصحراوية والجزء المتبقي يعاني ويلات اللجوء".
كما أشار إلى أنه من بين أسباب تغييب القضية الصحراوية على مستوى وسائل الإعلام الناطقة باللغة العربية هو كون هذه الوسائل الإعلامية "موجهة وتخدم أجندات معينة".
وأص 090/110