تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

نائب برلماني عن الحزب الحاكم الفرنسي يطالب الحكومة باحترام التزاماتها الأوروبية بشأن الموارد الطبيعية للصحراء الغربية

نشر في

باريس 04 يوليو 2021 (واص) - طالب عضو البرلمان الفرنسي عن الحزب الحاكم، أليكسندر فرانسشي، من حكومة بلاده ضرورة وضع ملصقات محددة للمنتجات القادمة من الصحراء الغربية تسهل التعرف على هذه المواد الغذائية من قبل المستهلكين أكثر من المستوردين.
ونبه النائب في معرض سؤال كتابي لوزير خارجية بلاده، إلى أن منتجات الصحراء الغربية يجري تصديرها على أساس أنها قادمة من المغرب، بموجب الاتفاقية الأخيرة مع مجلس الاتحاد الأوروبي التي توسع طوعا الواردات من هذا الإقليم الذي لا يزال وضعه السياسي غير مستقر حتى يومنا هذا.
وذكر ألكسندر فرانسيشي، وزير خارجية بلاده بموقف جبهة البوليساريو أمام محكمة العدل الأوروبية في يناير 2021 ضد نهب الثروات الطبيعية لأراضيها من قبل المحتل المغربي، مشددًا على ضرورة احترام فرنسا لالتزاماتها الأوروبية فيما يتعلق بالحقوق الأساسية ومن ناحية أخرى، في انتظار صدور حكم محكمة العدل الأوروبية في هذا الشأن.
وكانت جبهة البوليساريو قد أودعت أمام محكمة العدل الأوروبي طلبين للنقض في اتفاقيتي التبادل التجاري والصيد البحري المبرمتين مؤخرا بين الاتحاد الأوروبي والمغرب على خلفية تمديد نطاقهما ليشمل بشكل غير قانوني الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية.
وقد باشرت محكمة العدل الأوروبية إجراءات معالجة الطلبين، حيث خصصت جلستين علنيتين في 2 و 3 مارس الماضي، للنظر في طلبات النقض التي أودعتها جبهة البوليساريو بصفتها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي ضد الاستغلال غير القانوني لموارد إقليم الصحراء الغربية.
( واص ) 406/500/090