تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

تدهور الوضع الصحي لأسير مدني صحراوي

نشر في

تيقليت 2 (المغرب)، 30 يونيو 2021 (واص) - يعاني الأسير المدني الصحراوي ضمن مجموعة أكديم إزيك  "عبد الله أحمد سيدي أبهاه " من تدهور حاد في وضعه الصحي طيلة سنوات اعتقاله التعسفي خاصة بعد تشتيت معتقلي اكديم ازيك وترحيله صوب سجن تيفليت 2 ، حسب ما أفاد به مصدر حقوقي صحراوي .
وأشار المصدر ذاته إلى  الظروف الإعتقالية المزرية التي يعاني منها الأسرى المدنيون الصحراويون داخل السجون المغربية و ما يتعرضون له من تضييق و تمييز عنصري يستهدف حقهم في الكرامة و التمتع بكافة الحقوق الأساسية و المشروعة تماشيا و ما تنص عليه كافة الاتفاقيات الدولية ذات الصلة.  
وأضاف المصدر الحقوقي لوكالة الأنباء الصحراوية  أن الأسير المدني الصحراوي عبد الله أحمد سيدي أبهاه ضمن مجموعة أگديم إزيك و المتواجد بالسجن المحلي تيفلت 02 حيث بات يعاني وضعا صحيا جد متدهور نتيجة ظروف اعتقاله الصعبة و الغير إنسانية  فضلا عن مصادرة إدارة السجن لحقوقه العادلة ، و على رأسها الحق في التطبيب و العلاج ضف على ذلك تقليص مدة الإتصال مع العالم  الخارجي لمرة واحدة في الأسبوع .
وطيلة الثلاث سنوات  - يضيف المصدر - التي يتواجد عليها الأسير المدني الصحراوي عبد الله أحمد سيدي أبهاه بالسجن المحلي تيفلت 2 لا زالت إدارة السجن و بإيعاز و تعليمات من الإدارة العامة للسجون المغربية تواصل و بشكل مقصود و متعمد ممارسة كل أشكال ضروب سوء المعاملة القاسية في حق هذا الأخير ما يشكل استهدافا حقيقيا و تهديدا للسلامة النفسية و الجسدية للأسير المدني الصحراوي عبد الله أحمد سيدي أبهاه إنتقاما منه على مواقفه السياسية المطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.
تجدر الإشارة إلى أن الأسير المدني الصحراوي سيدي عبد الله أحمد سيدي أبهاه يتواجد بالسجن المحلي تيفلت 2 شرق الرباط العاصمة المغربية بموجب حكم جائر و قاسي تصل مدته للسجن مدى الحياة كان ذلك خلال محاكمة جائرة تفتقد لضمانات و معايير المحاكمة العادلة . (واص)
090/105.