المؤتمر الـ34 للاتحاد الدولي للشباب الاشتراكي يصادق على توصية تدعو إلى إنهاء الاحتلال المغربي للصحراء الغربية

بنما 20 يونيو 2021 (واص) - صادق المؤتمر العالمي الـ34 للاتحاد الدولي للشباب الاشتراكي (يوزي) على توصية تقدم بها وفد النمسا، تدعو إلى إنهاء الاحتلال غير القانوني للصحراء الغربية من قبل المملكة المغربية وتنظيم استفتاء وفق الشروط المتفق عليها بين طرفي النزاع جبهة البوليساريو والمغرب والأمم المتحدة.

وشددت التوصية التي حظيت بإجماع من قبل الوفود المشاركة، على وضع حد للاستغلال غير القانوني للموارد الطبيعية في الصحراء الغربية من قبل قوة الاحتلال -المملكة المغربية- والشركات الأجنبية وكذا الإلغاء الفوري لاتفاقية الشراكة ومصائد الأسماك الموقعة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.

وفيما يخص وضعية حقوق الإنسان والتزايد الرهيب لانتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة، دعت التوصية إلى توسيع ولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية وضمان إمكانيات التدخل والتوثيق الفوري غير المقيد لانتهاكات حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من قبل المنظمات والمراقبين المستقلين.

وتعزيزا لتطلعات الشعب الصحراوي في بسط سيادة دولته على كامل التراب الوطني ومواردها الطبيعية، ضم وفد النمسا صوته إلى العديد من الهيئات والحكومات التي دعت في أكثر من مناسبة إلى الاعتراف بالجمهورية الصحراوية كدولة ذات سيادة.

يذكر أن المؤتمر العالمي الـ34 للاتحاد الدولي للشباب الاشتراكي، قد انطقلت أشغاله أول أمس الجمعة ويستمر يومين، بمشاركة صحراوية تمثلت في اتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب واتحاد الطلبة، إلى جانب عديد المنظمات من مختلف البلدان.

( واص ) 406/500/090