تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وزارة شؤون الأرض المحتلة والجاليات تحيي الذكرى الـ16 لإنتفاضة الإستقلال السلمية

نشر في

الشهيد الحافظ 22 ماي 2021 (واص)- أشرفت اليوم السبت، وزارة شؤون الأرض المحتلة والجاليات على إحياء الفعاليات المخلدة للذكرى السادسة عشر لإنتفاضة الإستقلال السلمية التي بدأت بالمناطق المحتلة من الجمهورية الصحراوية في 21 ماي 2005، والتي ترفع العديد من الشعارات الرافضة للإحتلال المغربي وسياساته القمعية التوسعية ضد الشعب الصحراوي.
وحضر فعاليات تخليد الحدث إلى جانب الوزير الأول السيد بشرايا حمودي بيون، عدد من أعضاء الأمانة الوطنية والحكومة، بالإضافة إلى أعضاء من المجلس الوطني وممثلين عن الجالية الصحراوية بمختلف أماكن تواجدها وممثلين عن فعاليات المجتمع المدني الصحراوي.
وأفتتح الحدث بكلمة ترحيبية للسيد حمة البونية والي الوحدة السياسية والإدارية الشهيد الحافظ بوجمعة، رحب من خلالها بالمشاركين في الحدث الهام بإعتباره شكل من أشكال التضامن مع جماهير شعبنا بالجزء المحتل من الجمهورية الصحراوية.
وفي مداخلته، تطرق وزير شؤون الأرض المحتلة والجاليات السيد محمد الولي أعكيك إلى المقاومة السلمية لأبطال إنتفاضة الإستقلال المباركة، في ظل عودة الكفاح المسلح وصمود المناضلين والمناضلات أمام تصعيد العدو المحتل من وتيرة إنتهاكاته القمعية في حقهم، على غرار ما يحدث لعائلة المناضلة والناشطة الحقوقية سلطانة خيا.
وأكد السيد محمد الولي أعكيك على أن إنتفاضة الإستقلال المجيدة قدمت شهداء وضحايا طيلة الستة عشر سنة الماضية ولازالت مستعدة لتقديم المزيد، كما حيا صمود المعتقلين السياسيين الصحراويين بسجون الإحتلال المغربي.
وهنأ ممثل كل من جيش التحرير الشعبي الصحراوي والنساء الصحراويات في مداخلاتهم بالمناسبة، جماهير شعبنا بالجزء المحتل من تراب الجمهورية الصحراوية، كما ثمنا صمودهم ومقارعتهم للإحتلال المغربي الغاشم.
وتابع المشاركون في الحدث مداخلات مسجلة لكل من النشطاء الحقوقيين الصحراويين سلطانة خيا، مينة أباعلي و حمادي الناصري، هنأوا من خلال مداخلاتهم الشعب الصحراوي بمناسبة إحتفاله بالذكرى الثامنة والأربعين لإندلاع الكفاح المسلح وكذا الذكرى السادسة عشر لإنتفاضة الإستقلال المباركة.
وأكدوا على ضرورة الإستمرار في مقارعة العدو الغاشم والوقوف في وجه سياساته القمعية التوسعية، مجددين التأكيد على أنه "رغم الحصار والتنكيل سنظل صامدين". كما طالبوا الجماهير الصحراوية بالجزء المحتل من الجمهورية الصحراوية بضرورة الإنخراط بشكل أكبر في حملة رفع الأعلام الوطنية فوق المنازل.
وخلال الحدث، تم عرض شريط وثائقي حول تاريخ كفاح ونضال الشعب الصحراوي ضد الإحتلال منذ الوهلة الأولى، كما تطرق الشريط إلى تاريخ إنتفاضة الإستقلال المباركة والمراحل التي مرت بها.
كما شارك في الحدث عدد من الشعراء ممثلين لوزراة الثقافة، قدموا فقرات فنية شعرية تغنوا من خلالهم بنضال وكفاح وصمود الجماهير في الأرض المحتلة كما أشادوا بملاحم وبطولات واسل جيش التحرير الشعبي الصحراوي في ميدان الشرف.
واص 090/110