تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وزير الخارجية الجزائري " اسبانيا لديها مسؤولية تاريخية بالصحراء الغربية "

نشر في

مدريد (اسبانيا)، 30 مارس 2021 (واص)- دعا وزير الشؤون الخارجية الجزائري السيد صبري بوقادوم الحكومة الاسبانية إلى الانخراط أكثر في مسار تسوية النزاع في الصحراء الغربية, مبرزا انه لا يمكن لإسبانيا ان تتجاهل مسؤوليتها التاريخية اتجاه الشعب الصحراوي.
وقال السيد بوقادوم في حديث للجريدة الاسبانية "الباييس" انه "ليس من السهل" تسيير الوضع في الميدان بالصحراء الغربية بعد خرق المغرب لاتفاق وقف اطلاق النار, مشيرا انه "لا يمكن لاسبانيا ان تستمر في التستر خلف الأمم المتحدة".
واعتبر رئيس الدبلوماسية الجزائرية انه يتعين على اسبانيا التدخل, قائلا في هذا الاطار "أعلم أن الأمر معقد لكن لا يمكننا ترك الوضع على حاله اربعون سنة أخرى".
وردا على سؤال بخصوص موقف اسبانيا من القضية الصحراوية وما إذا كانت مدريد منخرطة بشكل مقبول في النزاع, قال وزير الشؤون الخارجية الجزائري "لا يمكنني اعطاء دروس. ولا يمكن لاسبانيا ان تتحرر من مسؤوليتها التاريخية يجب أن يكون موقفها واضح".
واسترسل بالقول "هناك معارك وقتلى. فالأمر مأسوي لأن جميع الصحراويين لديهم جذور في اسبانيا, فلم التق يوما بشخص لا تربطه علاقات بما في ذلك الشباب.
فالجميع يتقنون اللغة الاسبانية. إن الأمر يتعلق بمسألة يجب ان نتناولها بشكل جدي. فهناك لوائح اتخذت دون ان تتحسن الأمور ... بل فقط إلى الانسداد ونحن نعرف من ورائه. بعض البلدان تقضي وقتها في السب". (واص)
090/105/700