تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اليسار الموحد ببلاد الباصك يشجب بشدة ضلوع شركة سيّيمنس الى جانب الإحتلال المغربي بشأن الإستثمار بالصحراء الغربية

نشر في

فيتوريا غاستيز (بلاد الباسك)، 19 مارس 2021 (واص)- جاء في بيان أصدره حزب اليسار الموحد ببلاد الباصك بمدينة بيلباو أن التشكيلة السياسية ، وبعد تمسّكها التام بمقتضيات القانون الدولي والقانون الأوروبي، تستنكر بشدة ضلوع شركة سيّيمنس الى جانب المحتل المغربي في الإستثمار بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية ، إنطلاقا من أن محكمة العدل الأوروبية سبق لها أن أوضحت في أحكام قضائية أن الصحراء الغربية والمغرب إقليمان منفصلان، الشيء الذي يؤكد أن جميع الإتفاقات والأنشطة الإقتصادية داخل الإقليم الصحراوي لا بدّ لهما من حيازة المرافقة المسبقة من قبل للشعب الصحراوي ممثلا بجبهة البوليساريو، كما تعترف بذلك الأمم المتحدة.
ويأسف حزب اليسار الموحد الباصكي كون شركة سيّيمنس غاميسا تلجأ كوسيلة للدفاع الى حجّة أن السكان المحليين مستفيدون من أنشطتها النفعيّة ، في حين تغافلت عن مسألة مهمة تتمثل في معرفة رأيهم هل هم موافقون أم لا على التعاون مع المحتل المغربي.
 
وبما أن جبهة البوليساريو لم تكن على علم بتلك الأنشطة، فإن فائدتها تذهب الى النظام المغربي بالتعاون معه في الإستغلال غير المشروع للثروات الطبيعية الصحراوية.
 
وأوضح بيان اليسار الموحد أن هذا الأخير سيواصل العمل جنبا الى جانب مع الجالية الصحراوية ببلاد الباصك ، وعلى مستوى الهيئات والمؤسسات الباصكية للتنديد بأنشطة الشركة المذكورة التي تحوز على مقرّات لها بالتراب الباصكي، وسيقوم الحزب بأنشطة تحسيسية أمامها من أجل أن تكفّ عن التعاون مع المحتل المغربي.
 
ولهذا الغرض، ندعو المواطنين الباصكيين، يقول البيان، الى إظهار تضامنه مع الجالية الصحراوية ومطالبها العادلة، في إطار إحترام الإجراءات الصحية المعمول بها في هذه الظروف، بالتظاهر بالتوازي مع تجمع الشركة المذكورة.
 
090/304