تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

ممثل جبهة البوليساريو بمقاطعة كاستيا ليون الإسبانية يلتقي بممثلين عن الأحزاب السياسية والمجتمع المدني

نشر في

مقاطعة كاستيا ليون (إسبانيا) 06 مارس 2021 (واص)- إلتقى ممثل جبهة البوليساريو بمقاطعة كاستيا ليون الإسبانية السيد محمد لبات مصطفى رفقة الممثل المساعد جمال سيدي، بعدد من ممثلي الأحزاب السياسية والمجتمع المدني بالمقاطعة، وذلك في إطار ‏ سلسلة اللقاءات التحسيسية بالقضية الوطنية مع المنتخبين والشخصيات السياسية والنقابية الإسبانية.
وفي الإطار ذاته، إجتمع يوم الخميس والجمعة الماضيين، السيد محمد لبات مصطفى صحبة الممثل المساعد جمال سيدي، على التوالي مع كل من السيد فيثنتي اندريس، الامين العام لاتحاد النقابات العمالية، والسيدة مارتا سانس جيل مارتين، النائبة عن حزب ثويدادانوس وعضو المجموعة البرلمانية السلام والحرية للشعب الصحراوي.
كما إجتمع الوفد الصحراوي في وقت لاحق مع السيد خوان كاسكون، المنسق العام لحزب اتحاد اليسار الموحد، والسيدة لاورا دومينكيز الرويو، النائبة عن حزب بوذيموس، وفي وقت لاحق من مساء الجمعة، كان للوفد الصحراوي لقاء مع السيد ييدرو خوسي باسكوال مزنيوز النائب البرلماني عن حزب من أجل أبيلا
وخلال جملة اللقاءات، أطلع المسؤولان الصحراويان مضيفيهم على آخر مستجدات وتطورات القضية الصحراوية في ظل إستئناف الكفاح المسلح في الصحراء الغربية وداخل الاراضي المغربية.
كما نقل ممثل جبهة البوليساريو إنشغال السلطات الصحراوية العميق إزاء الأوضاع المزرية التي تعيشها جماهير الشعب الصحراوي في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية جراء الإنتهاكات المتواصلة التي تقوم بها قوات الاحتلال المغربي في حق النشطاء الصحراويين وبالخصوص ما تتعرص له الناشطة الحقوقية سلطانة خيا و شقيقتها الواعرة من حصار وترهيب طال كافة أفراد العائلة.
الاجتماع كان أيضا فرصة لمناقشة الحالة الانسانية في مخيمات اللاجئين الصحراويين بسبب نقص الغذاء و الدواء في ظل إستمرار تفشي جائحة كورونا في أنحاء متفرقة من العالم.
وجدد الأمين العام لإتحاد النقابات موقف نقابته التقليدي في دعم الشعب الصحراوي ومرافقته حتى نيل حقوقه كاملة غير منقوصة، داعيا من جهته الى ضرورة إنصياع حكومة المملكة المغربية لمقتضيات الشرعية الدولية وقرار محكمة العدل الأوروبية الذي يؤكد أن الصحراء الغربية بلد منفصل تماما عن المملكة المغربية، وبالتالي يجب على الشركات والحكومات الأوروبية الإمتناع عن كل ما من شأنه شرعنة الاحتلال المغربي وإستنزاف الثروات الطبيعية للصحراء الغربية.
السيدة مارتا سانس جيل مارتين، النائبة عن حزب ثويدادانوس، عبرت عن إنشغال حزبها العميق إزاء وضعية حقوق الانسان في المدن المحتلة من الصحراء الغربية.
كما أدان حزب اليسار الموحد الاعتداء السافر للجيش المغربي على المدنيين الصحراويين بالكركرات وخرقه لوقف اطلاق النار الموقع بين البوليساريو و المملكة المغربية، داعيا الى فتح حدود الصحراء الغربية المحتلة في وجه المنظمات الدولية خصوصا المعنية بمراقبة أوضاع حقوق الانسان و إطلاق سراح كافة المعتقلين الصحراويين والكشف عن مصير المفقودين.
أما حزب بوذيموس بكاستيا ليون، فقد أدان من جهته النهب المستمر لثروات الشعب الصحراوي، وطالب إسبانيا بتحمل مسؤولياتها السياسية و القانونية والاخلاقية تجاه مستعمرتها السابقة.
وأكد حزب من أجل ابيلا، على تضامنه المطلق مع الشعب الصحراوي في كفاحه التحريري حتى استعادة حقه الغير قابل للتصرف في الحرية والاستقلال.
واص 090/110
[[{"fid":"32045","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":774,"width":1193,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]