تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وزير الشباب والرياضة يؤكد حضور 120 مشاركا من الفاعلين الإقليميين والدوليين في المنتدى الإجتماعي التضامني الصحراوي

نشر في

الشهيد الحافظ ، 08 فبراير 2021 (واص)- يرتقب حضور زهاء 120 مشاركا من الفاعلين الإقليميين و الدوليين في أشغال المنتدى الاجتماعي التضامني الصحراوي، الذي سيحتضنه ابتداء من يوم غد الثلاثاء مقر الشبيبة الصحراوية بالشهيد الحافظ ، حسب ما أفاد به اليوم الاثنين وزير الشباب والرياضة السيد موسى سلمى.
و أوضح الوزير الصحراوي، في تصريح لـ (وأج)، أن '' هذا المنتدى الذي سينظم خلال الفترة الممتدة من 9 إلى 11 فبراير الجاري يندرج في إطار مشروع الشباب و الإبداع من أجل السلام بالتعاون مع وزارة الشباب الصحراوية، حيث يشكل هذا المشروع جزء من برنامج أعد بالشراكة مع منظمات دولية ( تشيسب وأوكسفام والمجلس الدانماركي للاجئين) وبتمويل من الإتحاد الأوروبي''.
ومن المنتظر،  حسب ما صرح به وزير الشباب والرياضة ، "أن يتطرق هذا المنتدى من خلال ثلاث ورشات برمجت بولايات السمارة  وأوسرد و بوجدور ، إلى موضوع نهب ثروات الصحراء الغربية في ظل القانون الدولي و كذا الدور المحوري لمنظمات المجتمع المدني الصحراوي في الاستجابة للاحتياجات الإنسانية أثناء الأزمات و إبراز دور الموروث الثقافي الصحراوي كأداة للحوار".
وأشار إلى أن  أن هذا المشروع التضامني كان قد انطلق منذ سنة 2019 على شكل جملة من التكوينات الموجهة أساسا إلى المجتمع المدني الصحراوي عامة والشباب الصحراوي من الجنسين على وجه الخصوص في عدة قضايا تتعلق بأساليب المرافعة عن القضية الصحراوية من خلال عنصر الثقافة والمجتمع المدني و الدفاع عن الثروات الطبيعية الصحراوية و كذا الكفاح من أجل الاستقلال.
وأوضح أن هذا المشروع قد نفذ جزء منه على مستوى مخيمات اللاجئين الصحراويين وآخر نفذ بالجزائر العاصمة من خلال مرافعة بعض الشباب عن القضية الصحراوية أمام بعض البعثات الدبلوماسية والذين تم اختيارهم بناء على مقاييس متعلقة بتفوقهم في هذا المشروع.
وأبرز المسؤول الصحراوي بأن خلاصة هذا المشروع التضامني والمتمثلة في المنتدى الذي ستشارك فيه المنظمات غير الحكومية العاملة بمخيمات اللاجئين الصحراويين و كذا المنظمات الشريكة على غرار منظمتي ''تشيسب'' و ''أوكسفام'' و ''المجلس الدانماركي للاجئين''.
كما سيشهد أيضا حضور مشاركين يمثلون مختلف مؤسسات المجتمع الجزائري، فضلا عن مشاركة أجنبية لمنظمات غير حكومية عن طريق تقنية الزوم نظرا لتفشي جائحة كورونا، حسب ما ذكر الوزير الشباب والرياضة . (واص)
090/105/700.