أكثر من 50 منظمة نقابية دولية تدعو إلى تنظيم الإستفتاء وإحترام حقوق الإنسان في الصحراء الغربية

الشهيد الحافظ 06 فبراير 2021 (واص)- أطلقت حوالي 58 منظمة نقابية دولية نداءً عاجلاً إلى المجتمع الدولي من أجل احترام قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ذات الصلة الداعية إلى السماح للشعب الصحراوي بممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.

وقالت المنظمات النقابية في رسالة توصلت "واص" بنسخة منها، "نخاطب الهيئات التي تتحمل أكبر قدر من المسؤولية في الصراع ، وهي الأمم المتحدة ،الاتحاد الأوروبي، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، الاتحاد الأفريقي والحكومة الإسبانية ، لكي تحترم القرارات الدولية وتضع الوسائل الضرورية لتنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية في أسرع وقت ممكن ".

كما طالبوا بالإفراج الفوري عن السجناء السياسيين الصحراويين في السجون المغربية ، المحكوم عليهم في محاكمات غير عادلة وبدون ضمانات، وكذلك الانسحاب الفوري للمغرب من الأراضي المحتلة ، وهدم جدار العار الذي يقسم أراضي وشعب الصحراء الغربية إلى قسمين.

ويرى الموقعون أنه على الرئيس الأمريكي الجديد جوزيف بايدن إلغاء قرار دونالد ترامب بشأن السيادة المغربية المزعومة على الصحراء الغربية ، تماشيا مع القرارات الدولية بشأن الموضوع.

وأعادت النقابات العمالية التأكيد على حق الشعب الصحراوي في التصرف في ثرواته الطبيعية، كما أكدت ذلك محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي في عامي 2016 و 2018.

وطالبت النقابات العمالية بالسماح لبعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية بتنفيذ مهمتها الرئيسية التي كلفها بها مجلس الأمن عام 1991 وهي الإشراف على تنظيم إستفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي.

واص 090/110 TRA