ترشيح الجزائر لمنصب عضو غير دائم في مجلس الأمن الأممي خلال الفترة 2024-2025

الجزائر، 05 فبراير 2021 (واص) - أكد وزير الشؤون الخارجية الجزائري السيد صبري بوقدوم أن الاتحاد الافريقي صادق مساء الخميس، على ترشيح الجزائر لمنصب عضو غير دائم في مجلس الأمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة خلال الفترة ما بين 2024-2025.

و ذكر السيد بوقادوم في تغريدة على حسابه على "تويتر" مساء أمس، أن أشغال الدورة الـ 38 للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي التي عقدت طريق تقنية التحاضر عن بعد، "اختتمت بالتأكيد على مصادقة الاتحاد الافريقي على ترشيح الجزائر لمنصب عضو غير دائم في مجلس الأمن الأممي خلال الفترة 2024-2025".

و أضاف وزير الخارجية الجزائري  في تغريدته أن المجلس التنفيذي "شدد على ضرورة التمسك بالمبادئ المؤسسة للإتحاد الافريقي".

وخلال مشاركته في أشغال المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي أشار السيد بوقدوم خلال مداخلته إلى "حرص الجزائر الدائم على أداء التزاماتها كاملة وفي وقتها في ميزانية الإتحاد الإفريقي وصندوق السلم إيمانا منها بمبدأ التضامن والتقاسم العادل للأعباء وسعيا منها لتحقيق أهداف القارة الأفريقية على مختلف الأصعدة"، حسبما بيان لوزارة الشؤون الخارجية الجزائرية .

و على مدى يومين من الأشغال، بحث المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي، مجموعة من التقارير منها ما يتعلق بتنفيذ الاستراتيجية القارية الإفريقية المشتركة لمواجهة فيروس كورونا المستجد ( كوفيد-19)، وعروض حول أنشطة مختلف أجهزة الاتحاد الإفريقي خلال السنة الفارطة، كما وقف المجلس على التقدم المحرز في تنفيذ الإصلاحات الهيكلية للإتحاد الإفريقي.

إلى ذلك ،  انعقدت أشغال الدورة الـ 38 للمجلس التنفيذي للإتحاد الإفريقي، تحضيرا لأعمال الدورة العادية الـ  34 لقمة رؤساء دول وحكومات الإتحاد الإفريقي، التي ستنطلق السبت عن طريق تقنية التحاضر عن بعد، تحت شعار " الفنون والثقافة والتراث، ركائز تأسيس بناء إفريقيا التي نريدها" و تستغرق يومين.

و من المقرر أن يتم خلال القمة انتخاب الأعضاء الجدد لجملة من أجهزة المنظمة القارية على رأسهم المفوضين الستة في الجهاز التنفيذي للاتحاد.

ومن خلال الانتخابات سيتم لأول مرة دمج لجنة الشؤون السياسية ولجنتا السلم والأمن مع بعض ما سيجعل منصب رئاسة مفوضية الاتحاد الافريقي للأمن والسلم أكثر وزنا حيث يسمح الدمج الجديد، للمفوض بإدارة وتسيير الخلافات السياسية وقضايا عدم الاستقرار في القارة، مثل الاحتجاجات على نتائج الانتخابات.  (واص)

090/105/700 .