34 جمعية مغاربية تعلن رفضها التطبيع المغربي مع إسرائيل مقابل اعتراف ترامب للرباط باحتلالها الصحراء الغربية

تونس 16 ديسمبر 2020 (واص)- أعلنت 34 منظمة مغاربية، من تونس والجزائر ومن المهجر، في بيان مشترك يوم أمس، رفضها اعتراف الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، بالاحتلال المغربي للصحراء الغربية مقابل التطبيع المغربي مع إسرائيل، معبرة عن دعمها حق الشعبين الصحراوي والفلسطيني في تقرير المصير والحرية.

وأكدت الجمعيات الموقعة أن "قضية الصحراء الغربية، التي ضمّتها المملكة المغربية ظُلما الى أراضيها بعد رحيل الاستعمار الاسباني في 1975، لا يُمكن حلّها باعترفات أُحادية من الرئيس العنصري ترامب، بل بالاعتماد على قرارات مجلس الأمن، مثلما بيّن ذلك مُؤخرا الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو غوتريش".

كما دعت "كل شعوب العالم المُحبّة للسلام الى مُواصلة التضامن من أجل النضال لضمان حق الشعوب في الحرية والمساواة والعدل وتقرير المصير والاستقلال، ومن بينها الشعب الفلسطيني الذي يعيش منذ 1948 في ظل الاحتلال والأبارتايد الاسرائيلي".

وفيما يلي النص الكامل للبيان، الذي تداولته مجموعة من المواقع التونسية، وتوصلت وكالة الأنباء الصحراوية بنسخة منه:

--------------------------

تونس في 15 ديسمبر 2020

جمعيات مغاربية:

السلام على الطريقة الامريكية يهدف الى إعلاء اسرائيل فوق القانون الدولي وتعزيز علاقاتها بالدول العربية المُستبدّة

يواصل الرئيس الامريكي دونالد ترامب الذي فشل في الفوز بولاية ثانية خلال الانتخابات الرئاسية في نوفمبر الماضي مُمارسة سلطاته عبر تغريداته المُعتادة والمُستفزّة. وفي احداها أعلن، في اليوم العالمي لحقوق الانسان ( 10 ديسمبر) أنه قرّر الاعتراف بسيادة المملكة المغربية على الصحراء الغربية، مُقابل ان تعترف المملكة بدولة اسرائيل، ضاربا عرض الحائط – مرة أخرى - بالقانون الدولي وقرارات مُنظمة الأمم المُتحدة في قضيتي فلسطين والصحراء الغربية.

وتندرج هذه الصفقة في محيط اقليمي ودولي تُحاول فيه الادارة الأمريكية، بالتعاون مع أكثر الدول العربية انتهاكا لحق شعوبها في الحرية والمساواة والعدل، فكّ العزلة عن اسرائيل في المنطقة العربية، رغم استمرارها في تجاهل قرارات الأمم المتحدة، وكذلك قرارات جامعة الدول العربية.

 وتم عقد هذه الصفقة مع المملكة المغربية، وما سبقتها في الأشهر الماضية من صفقات مُماثلة مع البحرين والامارات العربية المتحدة والسودان، في صمت مُتواطئ من الحكومات الاوروبية وخاصة فرنسا.

وازاء هذه الصفقات الظالمة والتحالفات الخطرة – تحت مظلة الادارة الأمريكية - بين اسرئيل ودول عربية غير عابئة بحقوق شعوبها المُتعطّشة للحرية والمتضامنة دوما مع الشعب الفلسطيني، فإن الجمعيات المغاربية المُوقّعة أسفله:

تدعو كل شعوب العالم المُحبّة للسلام الى مُواصلة التضامن من أجل النضال لضمان حق الشعوب في الحرية والمساواة والعدل وتقرير المصير والاستقلال، ومن بينها الشعب الفلسطيني الذي يعيش منذ 1948 في ظل الاحتلال والأبارتايد الاسرائيلي.

تُؤكد ان قضية الصحراء الغربية، التي ضمّتها المملكة المغربية ظُلما الى أراضيها بعد رحيل الاستعمار الاسباني في 1975، لا يُمكن حلّها باعترفات أُحادية من الرئيس العنصري ترامب، بل بالاعتماد على قرارات مجلس الأمن، مثلما بيّن ذلك مُؤخرا الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو غوتريش.

كما لا يسعها إلا التأكيد على ان النزاع حول الصحراء الغربية لا يمكن حلّه إلا عبر إنهاء الحرب بين الاشقّاء والعودة الى طاولة المُفاوضات من خلال الامم المتحدة وذلك من أجل الوصول إلى ما نحلم به جميعا وهو حل سلمي ودائم في إطار مغرب الشعوب، ضامن للديمقراطية والعدالة الاجتماعية والتنمية الشاملة.

الجمعيات الموقعة:

اتحاد التونسيين للعمل المواطني

الجمعية التونسية الشارع فن

الجمعية التونسية للدفاع عن الحريات الفردية

الجمعية التونسية للدفاع عن القيم الجامعية

الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات

جمعية العمال المغاربيين بفرنسا

جمعية المواطنة والتنمية والثقافات والهجرة بالضفتين

جمعية الناعورة – بلجيكا

جمعية النساء التونسيات للبحث حول التنمية

جمعية تالة المتضامنة

جمعية خلق وإبداع من أجل التنمية و التشغيل

جمعية فنون وثقافات بالضفتين

جمعية مؤسسة حسن السعداوي للديمقراطية والمساواة

جمعية نشاز

جمعية يقظة من أجل الديمقراطية والدولة المدنية

الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان

العمل من أجل التغيير في الجزائر

فيدرالية التونسيين من أجل المواطنة في الضفتين

لجنة اليقظة من أجل الديمقراطية في تونس ببلجيكا

اللجنة من أجل احترام الحريات وحقوق الإنسان في تونس

اللجنة من أجل التنمية و التراث- فلسطين

مبادرة موجودين للمساواة

مجموعة البحوث والمبادرات من أجل تحرير إفريقيا

مخبر الذاكرة المشتركة من أجل الحرية والديمقراطية

مركز تونس لحرية الصحافة

مركز يوروميد للهجرة والتنمية – هولندا

من أجل إيكولوجيا شعبية واجتماعية

منتدى التجديد للفكر المواطني والتقدمي

منتدى فلسطين مواطنة

منظمة شهيد الحرية نبيل بركاتي

النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين

جمعية أولاد فاطمة نسومر

دمج الجمعية التونسية للعدالة و المساواة

منظمة 10_23 لدعم مسار الانتقال الديمقراطي." (واص)

090/500/60 (واص)