منظمة "إيفور" تدعو الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن إلغاء إعلان الإعتراف للمغرب بالسيادة المزعومة على الصحراء الغربية

جنيف (سويسرا) 15 ديسمبر 2020 (واص) - حثت الحركة الدولية من أجل المصالحة، رئيس الولايات المتحدة المنتخب جو بايدن، على إلغاء إعلان دونالد ترامب الإعتراف للمغرب بالسيادة المزعومة على الصحراء الغربية، والعمل على دعم مبادئ القانون الدولي، كأساس لتسوية النزاعات الدولية وللتعددية لتعزيز التعاون الدولي.

وأشارت الحركة في بيانها، أن هذا الإعلان قد لاق ردود الفعل الأولية مشجعة إلى حد ما، حيث أجمعت العديد من الدول والهيئات على الشجب والرفض لهذه الخطوة، داعيا (البيان) باقي البلدان الأعضاء في الأمم المتحدة إلى العمل بشكل جماعي لإظهار إلتزامها بالإمتثال للقانون الدولي وأن تكون مسؤولة عن تنفيذ الحقوق الأساسية.

وفي هذا الصدد، طالبت الحركة من الجمعية العامة للأمم المتحدة عقد جلسة طارئة إستثنائية لإتخاذ قرار آخر تأكيدا على أسبقية القانون الدولي ضد إعلان ترامب الذي هو مثال آخر على العمل الأحادي الجانب الذي يتجاهل القانون الدولي، مثل قراره السابق الإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

من جانب أخر، دعت الحركة من جديد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى تعيين مبعوث شخصي جديد للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية بشكل فوري، خلفاً لهورست كولر، لدفع عملية السلام نحو الحل النهائي، وعدم يترك الباب مفتوحًا لنوع التطورات السلبية التي شهدناها الشهر الماضي.

وقد ذكر البيان بأن الأمم المتحدة والمجتمع الدولي قد قطعوا وعدا في العام 1991، للشعب الصحراوي بتنظيم إستفتاء، لتقرير مصيره بحرية ونزاهة، إلا أنه وبعد 30 عامًا، لم يتحقق هذا الوعد، مشددا (البيان) بأن لا القتال المتجدد ولا التحركات الأحادية الجانب التي تتجاهل القانون الدولي تعفي المجتمع الدولي من هذا الوعد، بل العكس، بل تؤكد على الضرورة الملحة للتنفيذ النهائي للحق في تقرير المصير.

وفي هذا الصدد، إستحضرت الحركة الدولية من أجل المصالحة، نداءات سابقة لمنظمات الصحراوية، دقت ناقوس الخطر بشأن عواقب التقاعس المستمر عن تنظيم الإستفتاء الذي أدى إلى فقدان الأمل والثقة في المجتمع الدولي والأمم المتحدة.

هذا وفي ختام البيان، ذكرت الحركة الدولية من أجل المصالحة، المنظمة التي تأسست منذ أكثر من 100 عام، ووضعت في صميمها الإيمان الراسخ بالتعددية كوسيلة للانخراط في المجتمع الدولي.(واص)
090/105/500/406