تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

إتحاد الشبيبة الشيوعية البرتغالية يدين إستمرار إحتلال المغرب للصحراء الغربية ويحمله مسؤولية خرقه لإتفاق وقف إطلاق النار

نشر في

ليشبونة (البرتغال) 30 نوفمبر 2020 (واص)- أدان إتحاد الشبيبة الشيوعية البرتغالية إستمرار إحتلال المغرب لأجزاء من تراب الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، محملا إياه مسؤولية التصعيد الحاصل بسبب خرقه لإتفاق وقف إطلاق النار بمنطقة الگرگرات في 13 من الشهر الحالي.
وأدان بيان إتحاد الشبيبة الشيوعية البرتغالية، خلال وقفة تضامنية مع الشعب الصحراوي نظمها اليوم، تدخل قوات الإحتلال المغربية بشكل همجي في حق متظاهرين سلميين صحراويين بمنطقة الگرگرات جنوب الجمهورية الصحراوية، مؤديا بذلك إلى خرق إتفاق وقف إطلاق النار الموقع مع طرفي النزاع -جبهة البوليساريو والمملكة المغربية- سنة 1991 بإشرف من الأمم المتحدة.
وطالب بيان الوقفة التضامنية، التي رفعت فيها الأعلام الوطنية وحملت فيها لافتات تضامن مع الشعب الصحراوي، بضرورة تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير، وفقاً لمبادئ و مسؤوليات هيئة الأمم المتحدة، والقرارات العديدة ذات الصلة الصادرة عنها.
كما جدد إتحاد الشبيبة الشيوعية البرتغالية تضامنه اللامشروط مع النضال المشروع للشعب الصحراوي، وجبهة البوليساريو، ومن خلالهم إتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب، من أجل إنهاء الإحتلال غير المشروع للصحراء الغربية من جانب المغرب، وكذا لفرض إحترام حقه الثابت في تقرير المصير والإستقلال.
وإعتبر البيان "أنه من واجب الحكومة البرتغالية، وفقا لدستور الجمهورية البرتغالية، أن تساهم في إيجاد حل عادل للصحراء الغربية، وهو ما يتم بالضرورة من خلال إحقاق العدل المتمثل في حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره بنفسه، وفقاً للحقوق المعترف بها دوليا وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة".
وحيا إتحاد الشبيبة الشيوعية البرتغالية، نظيره إتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب، ومن خلاله كافة الشباب الصحراوي الذي يكافح من أجل تقرير مصيره بنفسه.
(واص) 110