منظمة إيطالية تبرز تخلف الامم المتحدة عن دورها في تطبيق القانون الدولي في الصحراء الغربية

روما (إيطاليا) 26 نوفمبر 2020 (واص)- أبرزت منظمة تشيسب الايطالية تخلف منظمة الامم المتحدة عن دورها حيال تطبيق القانون الدولي في الصحراء الغربية، مؤكدة ان دور المنظمة الأممية ضروري بالنسبة لحالة حق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية وتقديم المساعدة الإنسانية للاجئين.

واعربت المنظمة التي تابعت عن كثب قضية ومعاناة الشعب الصحراوي في اللجوء منذ أكثر من 35 سنة عن قلقها الشديد إزاء انهيار وقف إطلاق النار في الصحراء الغربية .

وأكدت في بيان لها امس الثلاثاء ان خرق الشروط التي يقوم عليها اتفاق وقف إطلاق النار يبرز سلسلة من القضايا الحاسمة التي كانت سببا لتوقف المفاوضات بشكل تام.

وأشارت المنظمة في هذا الصدد الى انه من المحتمل أن يكون لاستئناف النزاع المسلح تأثير "غير مقبول" على اللاجئين الصحراويين، داعية الامم المتحدة الى تعيين مبعوث خاص جديد للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية.

وشددت على انه من الضروري أيضًا توسيع ولاية المينورسو لتشمل مراقبة أوضاع حقوق الإنسان والتقرير عنها، كما هو الحال مع بعثات حفظ السلام الأخرى التابعة للأمم المتحدة.

وفي الاخير، أعربت المنظمة عن أملها في عودة الظروف الملائمة لاستئناف المفاوضات السياسية التي "يجب أن تتماشى مع مبدأ تقرير المصير للشعب الصحراوي، وخطة الأمم المتحدة للسلام التي وقعتها المملكة المغربية وجبهة البوليساريو عام 1989". (واص)

090/500/60 (واص)