تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

جمعيات ولجان الصداقة مع الشعب الصحراوي تندد باعتداء القوات العسكرية المغربية على المتظاهرين السلميين الصحراويين أمام ثغرة الكركارات غير الشرعية

نشر في

كيتو(الإكوادور) 15 نوفمير 2020(واص) - نددت عشرات الجمعيات ولجان الصداقة والتضامن مع الشعب الصحراوي ، منظمات اجتماعية وحقوقية ، مسؤولين في القطاع الاجتماعي ، سياسيون وأكاديميون من أمريكا اللاتينية والكاريبي ، بالاعتداءات السافرة لقوات الاحتلال المغربية ضد المتظاهرين السلميين الصحراويين أمام ثغرة الكركارات غير الشرعية ، في انتهاك صارخ لاتفاق وقف إطلاق النار المتفق عليه في مخطط التسوية الأممي الإفريقي.
وحثت المنظمات والشخصيات السياسية من بينه (جائزة نوبل للسلام أدولفو بيريث ايسكيفيل) كلا من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي ، على تسريع مسلسل تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية وتنظيم استفتاء لتقرير المصير كضمانة لاستتباب الأمن والاستقرار في شمال غرب إفريقيا.
كما وجهت جمعيات ولجان الصداقة مع الشعب الصحراوي نداءً إلى الاتحاد الإفريقي لمواصلة جهوده وتكثيفها من أجل إيجاد حل عادل ودائم لهذه القضية في القريب العاجل وإنهاء الاستعمار من آخر مستعمرة في إفريفيا.
وحثت الجمعيات الأمين العام للأمم المتحدة على تعيين مبعوث شخصي للصحراء الغربية لاستئناف المفاوضات في أسرع وقت ممكن بين جبهة البوليساريو والمغرب.
( واص ) 090/102