تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

منظمة منتدى عموم افريقيا فرع أوغندا تدين خرق قوات الاحتلال المغربي لاتفاق وقف اطلاق النار بمنطقة الكركرات

نشر في

كمبالا (اوغندا) 13 نوفمبر 2020 (واص)- أصدرت منظمة منتدى عموم أفريقيا في أوغندا بيانا أدانت فيه إقدام القوات المغربية على خرق وقف إطلاق النار بمنطقة الكركرات ، مرغمة بذلك قوات جيش التحرير الشعبي الصحراوي على الرد والدفاع عن النفس، معتبرة هذا التصرف "بالأخرق".
"إن منظمة منتدى عموم أفريقيا، وهي منظمة فكرية وطنية مؤسسة من الشباب الذين يؤمنون بقضايا أفريقيا، قد علمت بالخرق السافر الذي إرتكبته القوات المغربية لبنود إتفاق وقف إطلاق النار الموقع سنة 1991، وكذلك عرقلتها لتنظيم إستفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي، وبهذا أقدمت على نسف هذا الإتفاق من خلال إستمرارها في تعزيز وجودها العسكري في منطقة الكركرات محاولة منها مهاجمة الشعب الصحراوي كونه يواصل الإحتجاج بشكل سلمي ضد الغزو المغربي الغاشم وإحتلاله غير الشرعي لأراضي الصحراء الغربية" تقول المنظمة في بيانها.
وأضافت أن الهدف من خرق وقف إطلاق النار جلي وواضح وهو إحتلال مزيد من الأراضي الصحراوية ونهب المزيد من خيراتها، وايضا الإمعان في خرق حقوق الإنسان الصحراوي التي لم تكن يوما في حالة جيدة كما هو موثق من طرف العديد من المنظمات المختصة والوازنة مثل آمنيستي إنترناشيونال، هيومن رايتس ووتش، مكتب حقوق الإنسان في وزارة الخارجية الأمريكية ومنظمة فرونت لاين.
وأكدت منظمة منتدى عموم افريقيا فرع أوغندا ، أنها تراقب عن كثب ما إذا كانت الأمم المتحدة ستصمت مرة أخرى وتتسامح مع الخروقات المغربية لإتفاق وقف إطلاق النار وبذلك تسمح له بإثارة التصعيد والنجاة من المحاسبة والعقاب رغم ما سيترتب عن ذلك من خسائر بشرية ومادية.
ورحبت المنظمة بنداء رئيس منظمة الإتحاد الأفريقي السيد سيريل رامافوسا، والذي طالب فيه بالتطبيق الكامل لمخطط التسوية الأفريقي الأممي، مضيفة أنه مضت ثلاثون سنة من إستمرار المملكة المغربية في رفض الإنصياع للقرارات الشرعية والنداءات من طرف الشركاء المتعددين بما فيهم المجتمع المدني، الأمم المتحدة، الإتحاد الأفريقي، برلمان عموم أفريقيا ومحكمة العدل الدولية.
وجاء في البيان "إننا نؤمن وبقوة أنه حان الوقت لكبح الخروقات المغربية بكل الوسائل وليس فقط بالوسائل المكتوبة والنظرية، يجب على المملكة المغربية وقف خروقاتها لسيادة وإستقلال الشعب الصحراوي أو سيتم إجبارها على ذلك".
وجددت منظمة منتدى عموم افريقيا فرع أوغندا ، التضامن المطلق والدائم مع الشعب الصحراوي في هذه الظروف العصيبة، معاهدة على الاستمرار في المرافعة عن قضيته العادلة وفقا لمبادئ العدالة وقيمنا الأفريقية وأنها ستجعل القضية الصحرراوية أولوية في برامجها.
 (واص) 090/110