تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

سيناتور أمريكي يدين خرق المغرب لاتفاق وقف إطلاق النار ، ويدعو إلى تمكين الشعب الصحراوي من حقه المشروع في تقرير المصير

نشر في

واشنطن (الولايات المتحدة)، 11 نوفمبر 2020 (واص) - أدان السناتور الأمريكي جيمس اينهوف خرق المغرب لاتفاق وقف إطلاق الموقع بين طرفي النزاع" جبهة البوليساريو والمعرب" بإشراف من الأمم المتحدة .
اينهوف وفي كلمة له أمام أعضاء الكونجرس الأمريكي قال " أن تواجد قوات المغربية في منطقة الكركرات خرق سافر لإتفاق وقف إطلاق الموقع بين الطرفين".
وقدم رئيس لجنة الدفاع والأمن بالكونجرس الأمريكي إحاطة عن تطورات الوضع الميداني بالصحراء الغربية جدد فيها التأكيد على أن " المغرب خرق اتفاق وقف إطلاق النار الموقع بين طرفي النزاع، بفتحه ثغرة غير شرعية بمنطقة الگرگرات" .
وأضاف جيمس إينهوف أن " المغرب يحاول دائما استغلال هذه الثغرة غير الشرعية لتمرير السلع في خرق واضح لإتفاق وقف إطلاق النار برعاية الأمم المتحدة، التي لا ينحصر دورها في الحفاظ على وقف إطلاق النار بين الجانبين فقط، بل لتنظيم استفتاء لتقرير المصير".
وأشار السيناتور الأمريكي جيمس إينهوف في مداخلته، إلى " الاحتجاجات السلمية التي تنظمها فعاليات المجتمع المدني الصحراوي بمنطقة الگرگرات بأقصى جنوب الصحراء الغربية في الحدود مع موريتانيا والتي لا تقع تحت سيادة المغرب" ، مؤكدا أن " هذا الاستغلال الغير شرعي الذي يقوم به المغرب للإقليم هو الذي دفع بالصحراويين للاحتجاج السلمي، وبدلا من أن يعترف المغرب بحقهم في التظاهر السلمي قام بحشد قواته العسكرية لقمع هذه الاحتجاجات المشروعة" .
وكشف أنه في الأيام القليلة الماضية " تمت ملاحظة تحركات عسكرية وقدوم حوالي 200 جندي مغربي باتجاه منطقة الگرگرات في خطوة تصعيدية مقلقة"، مضيفا " نحن قلقون لمجموعة من الأسباب أولها أن هذه الخطوة التصعيدية التي يقوم المغرب تهدف إلى ضم المزيد من أراضي وثروات الإقليم" .
وتساءل رئيس لجنة الدفاع والأمن بالكونغرس السيناتور جيمس إينهوف عن دور الأمم المتحدة وغيابها وصمتها لأمد طويل عن انتهاكات المغرب وخرقه للاتفاقيات الموقعة بين الطرفين.
وأوضح السيناتور الأمريكي أن  المغرب يحاول استنزاف ثروات الإقليم الطبيعية وبيع معادنه وثرواته المنجمية كالفوسفات، ويقوم بنهب الثروة السمكية، ويستخدم عائدات هذه السرقات التي تقدر بملايين الدولارات لشراء مجموعات الضغط واللوبيات في واشنطن، من أجل تشويه صورة كفاح الشعب الصحراوي، مشددا  على أن" التصعيد الذي يقوم به المغرب قد يجعل الأمور تعود إلى المربع الأول، ويفتح المواجهة على مصرعيها في المنطقة .
وخلص السيد جيمس إينهوف إلى أن " الوقت قد حان لأن نقوم بالضغط على المغرب، والقيام بخطوات عملية من أجل تنظيم استفتاء لتقرير المصير فورًا ودون تأجيل" .
وقدم رئيس لجنة الدفاع والأمن بالكونغرس الأمريكي إحاطة عن مسار القضية الصحراوية بمختلف جوانبها ووضعية الشعب الصحراوي الذي ينتظر تقرير مصيره وتصفية الاستعمار من آخر مستعمرة في أفريقيا. (واص)
090/105