تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الجمعية البرازيلية للتضامن مع الشعب الصحراوي تدين فتح بعض الدول لقنصليات بالمناطق المحتلة و تعتبره أمر غير قانوني

نشر في

برازيليا 8 نوفمبر 2020 (واص)- أدانت الجمعية البرازيلية للتضامن مع الشعب الصحراوي إقدام بعض الدول على فتح قنصليات لها بالمناطق المحتلة من الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، معتبرة الأمر بغير القانوني.
كما إعتبرت اللجنة البرازيلية، خلال إجتماع لمجلس إدارتها أمس السبت، الأمر إنتهاكا للشرعية الدولية ويشكل تحديًا مباشرًا غير مسبوق لميثاق الاتحاد الأفريقي ، وينتهك سيادة دولة عضو في المنظمة القارية.
كما أكدت أن سلبية بعثة المينورسو في مواجهة هذا الانتهاك الجديد للاتفاقيات إنما يؤكد مرة أخرى عدم فعالية عملها.
وأدانت الجمعية وجود ثغرة غير شرعية في منطقة الگرگرات، معربة عن تضامنها مع المجتمع المدني الصحراوي في تحركاته السلمية لإغلاقها نهائيا، لأنه تضيف اللجنة في بيان توج إجتماعها، يخالف الاتفاقات بين الطرفين ، المملكة المغربية وجبهة البوليساريو ، بالإضافة إلى أن الثغرة تستخدم لعبور المخدرات المغربية تجاه مختلف دول المنطقة.
وناقش مجلس الجمعية خلال الإجتماع الذي حضرته ممثلية جبهة البوليساريو بالبرازيل الأوضاع الراهنة التي تمر بها القضية الصحراوية، وكذا كيفية القيام بأعمل تحسيسية تضامنية في الأوساط البرازيلية مع مراعاة الظروف الحالية وطابعها الاستثنائي الذي يفرضه فيروس كورونا.
وفي هذا السياق، هنأت الجمعية الحكومة الصحراوية على النتائج الإيجابية التي حققتها في مكافحتها لفيروس كورونا ، مما يدل على فعالية الإجراءات الصحية المتخذة في الأشهر الأخيرة.
كما ناقشت الجمعية انتهاك حقوق الإنسان ونهب الثروات الطبيعية الصحراوية من قبل سلطات الاحتلال المغربية خلال الاجتماع، وطالبت بالإفراج الفوري عن جميع المعتقلين السياسيين الذين أدانتهم السلطات المغربية ظلما بشهادة مراقبين دوليين.
وأكدت الجمعية انها ستواصل أعمالها ومبادراتها لنشر الوعي بالقضية العادلة للشعب الصحراوي في البرازيل وستنضم إلى أي مبادرة أمريكية لاتينية في هذا الاتجاه.(واص)
TRA 090/110