تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

منظمة شمس الحرية لحماية المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان تتابع " بقلق شديد" مصير الأسير المدني الصحراوي يحي محمد الحافظ

نشر في

- السمارة المحتلة ، 03 نوفمبر 2020 (واص)أكدت منظمة شمس الحرية لحماية المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان اليوم الثلاثاء انها تتابع " بقلق شديد" مصير الأسير المدني الصحراوي يحي محمد الحافظ ، الذي لم  يعرف عنه شيئ  منذ أكثر من أسبوعين، وخشية من تعرضه للتعذيب وسوء المعاملة، نظرا لما تواتر من شهادات ومعلومات حول أساليب التعذيب والضغط والتهديد التي تمارسها دولة الاحتلال المغربية داخل سجونها، اضافة إلى المعلومات الشحيحة التي تتسرب عن انتشار وباء كوفيد19(كورونا) بها وإصابة العديد من السجناء.
- وشجبت منظمة شمس الحرية لحماية المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان في بيان لها  الممارسات اللا إنسانية التي تطال الاسير المدني يحي محمد الحافظ، مطالبة بالكشف عن مكان تواجده،والكفّ عن الانتهاكات التي تطاله، وضمان حقوقه في الاتصال بمحام، وفي الزيارة العائلية، والإفصاح عن ظروفه وعن مصيره، وتوفير الرعاية الصحية له والسماح بالزيارات الدورية لعائلته.
 - ودعت الدولة المغربية إلى احترام الاتفاقية الدولية لحماية الأشخاص من الاختفاء القسري، وغير ذلك من المعاهدات، وتنفيذ ما قبلته من توصيات أثناء الاستعراض الدوري لحقوق الإنسان.
- وناشدت منظمة شمس الحرية لحماية المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان كافة الهيئات والمنظمات الحقوقية الدولية والضمائر الحية والقوى الديمقراطية، التدخل العاجل من أجل الكشف عن مصير المدني يحي محمد الحافظ.
يشار الى أن يحيى محمد الحافظ اعزة قد اعتقل منذ مارس 2008 على خلفية نشاطه السياسي والمشاركة في وقفات سلمية تطالب باستقلال الصحراء الغربية، ليتم الحكم عليه ب 15 سنة سجنا نافذا وقد تعرض  لكافة ضروب  المعاملة السيئة  في سجون الإحتلال   ويعاني من مشاكل صحية بسبب ظروف  السجن  السئبة وعدم تلقيه العلاج المناسب.  .
(واص) 120/ 090