بحضور رئيس الجمهورية : وزارة الثقافة تنظم حفلا بمناسبة اليوم الوطني للخيمة

الشهيد الحافظ 09 أكتوبر 2020 (واص) - نظمت وزارة الثقافة اليوم الجمعة حفلا شمل فقرات متنوعة  بمناسبة اليوم الوطني للخيمة بحضور رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي الذي كان مرفوقا بعدد من أعضاء الأمانة الوطنية والحكومة.

وقد استقبل الرئيس فور وصوله إلى مقر الوزارة من قبل وزير الثقافة السيد الغوث ماموني والأمين العام لوزارة الثقافة السيد محمد غالي.

رئيس الجمهورية الأمين العام للجبهة والوفد المرافق له طاف بالخيمة الصحراوية  المزينة بالعلم الوطني ،والتي احتوت عينات مختلفة  من الادوات التقليدية التي استعملها  المجتمع الصحراوي عبر حقب من تاريخه وظلت ترمز الى الاصالة والتميز .

كما زار الرئيس معرضا نظم بالمناسبة يحكي تاريخ الثقافة الصحراوية والمكتبة الوطنية وصور تعكس نشاطات الوزارة، أين قدمت له شروح مفصلة في كل محطة من هذه المحطات من طرف المنظمين لهذا المعرض.

الحدث شهد القاء كلمات حول الخيمة الصحراوية ودلاتها بالنسبة للشعب الصحراوي المكافح .

وفي هذا السياق ، أكد  عضو الامانة الوطنية ، مسؤول امانة التنظيم السياسي السيد خطري ادوه  ان تخصيص  يوم  10اكتوبر كيوم وطني للخيمة الصحراوية يشير الى أهمية الخيمة  في تاريخ الشعب الصحراوي  كرمز للمقاومة  وكرمز للهوية الصحراوية التي هي بالتاكيد هوية كفاح ونضال من اجل الحرية والاستقلال ، داعيا  كل الصحراويين الى  تكريس الوحدة الوطنية و الحفاظ عليها وحمايتها من الاعداء المتربصين بها .

من جهته ، عضو الامانة الوطنية وزير الارض المحتلة والجاليات السيد محمد الولي اعكيك - الذي القى الكلمة الختامية للفعاليات المخلدة ليوم الخيمة الصحراوية - أكد أن  مخيم اكديم ازيك كان حدثا تاريخيا  في المقامة في وجه الاحتلال ورسالة الى المجتمع الدولي ليتحمل مسؤولياته  ازاء حق الشعب الصحراوي  في الحرية وتقرير المصير ، مؤكدا أن  المعركة متواصلة ضد المحتل وان  السجناء المدنيين الصحراويين  مازالوا  في السجون المغربية ، داعيا كل الصحراويين  الى الانخراط في المعركة والتضامن مع أسرانا السياسيين  ودعمهم. .

للإشارة ، شهد الحفل  تقديم فقرات فنية  والقاء  شعراء قصائد وطنية تمجد الوحدة الوطنية والخيمة كرمز للمقاومة ، هذا بالإضافة الى تقديم شهادات تقديرية  وجوائز  للفائزين في مسابقة  المحاور الثقافية  لصائفة  2020.

(واص) 120/ 090