تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مجلس حقوق الإنسان : إنتقاد لتقاعس الأمم المتحدة عن تنظيم إستفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي

نشر في

جنيف (سويسرا) 17 سبتمبر 2020 (واص) إنتقدت منظمة فرنسا الحريات "تقاعس الأمين العام للأمم المتحدة عن إستئناف المفاوضات بين جبهة البوليساريو والمغرب بشأن تنظيم استفتاء يضمن للشعب الصحراوي حقه تقرير المصير" وفقا لما نصت عليه لوائح الأمم المتحدة.
المنظمة الفرنسية، نبهت أيضا في بيان شفهي أمام مجلس حقوق الإنسان الأممي، إلى تداعيات إستمرار نزاع الصحراء الغربية دون حل في الأفق، مشيرة أن هذا الوضع يشكل سببا رئيسيًا في معاناة مئات الآلاف من الصحراويين في مخيمات للاجئين جنوب غرب الجزائر وكذلك في الأراضي التي تحتلها المملكة المغربية بشكل غير قانوني.
وعلى ضوء تزايد الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ضد المدنيين الصحراويين من قبل الإحتلال المغربي، أعربت المنظمة عن أسفها العميق إزاء تأخر المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في إستئناف برنامج البعثات الفنية إلى الصحراء الغربية خلافًا للإعلان الصادر خلال الإجتماع مع المنظمات غير الحكومية في سبتمبر 2018، وفي الوقت الذي تطالب فيه الجمعية العامة تطوير هذا البرنامج.
 وطالبت منظمة فرنسا الحريات في ختام بيانها من المجتمع الدولي الأخذ بعين الإعتبار وضعية الشعب الصحراوي في تنفيذ خطة عام 2030 الهادفة لتحقيق تحول إقتصادي يسمح للأجيال الحالية والمستقبلية الإستفادة من المزيد من الحرية والرفاهية والعدالة والحقوق.
(واص) 120/ 090