تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وزارة شؤون الأرض المحتلة والجاليات تنظم لقاءً تواصليا مع ممثلي الجالية بفرنسا ودول الشمال

نشر في

الشهيد الحافظ 24 غضت 2020 (واص) - نظمت وزارة شؤون الأرض المحتلة والجاليات لقاءً تواصليا مع ممثلي الجالية بفرنسا ودول الشمال.
الاجتماع الذي يدخل في إطار تواصل وزارة شؤون الأرض المحتلة مع امتدادتها ، أشرف عليه عضو الأمانة الوطنية وزير شؤون الأرض المحتلة والجاليات السيد محمد الولي أعكيك وحضره الأمين العام للوزارة احمتو محمد أحمد ، مسؤول مكتب الجالية الصحراوية في أروبا سيدابراهيم الخراشي ، سيد أمحمد أحمد المكلف بالجالية بفرنسا ودول الشمال ، إلى جانب عدد من رؤساء جمعيات ورابطات الجالية الصحراوية بفرنسا ودول الشمال.
وخلال كلمة الافتتاح تحدث الوزير عن الحالة الصحية بمخيمات العزة و الكرامة وما تبذله الدولة الصحراوية من مجهودات لمحاربة وباء كوفيد 19 وتوفير الخدمات للمواطنين في مثل هذه الظروف الصعبة ، وتطرق إلي الإصابات المسجلة بالمخيمات والتي تماثل معظمها للشفاء ، معرجا على تطورات القضية الوطنية داخليا وخارجيا.
وثمن الوزير مجهودات أفراد جمعيات ورابطات الجالية الصحراوية بأوروبا بصفة عامة وخاصة بفرنسا ودول الشمال ، وحضور فعل الجالية على مستوى الساحة الأوروبية والمرافعة عن أبطالنا الأسرى في سجون الاحتلال المغربي ، وكذلك التضامن مع جماهير شعبنا بالأرض المحتلة و جنوب المغرب ، كما أشاد بالهبة التضامنية التي تزامنت مع جائحة كورونا. من جهته ، أكد الأمين العام للوزارة السيد أحمتو محمد أحمد أن هناك انشغالات كثيرة لدى الجالية الصحراوية في أوروبا وأن الوزارة تسعى بالتنسيق مع الجهات التنظيمية المعنية لإيجاد حلول لها قريبا وخاصة ما تعلق منها بالوثائق والإحصاء والملفات الفردية وغير ذلك وفق شروط جديدة ستعمم على الجميع في وقتها.
وقدم المكف بالجالية بفرنسا ودول الشمال سيد أمحمد أحمد موجزا عن أنشطة الجالية وانشغالاتها وآفاق العمل لديها ، ليفتح المجال بعد ذلك لمداخلات المندوبين عن جمعيات ورابطات الجالية الذين ثمنوا لفتة الوزارة وعرضوا مجموعة من الانشغالات التي تعانيها الجالي ؛ حيث تطرق مسؤول الجالية الصحراوية بأوروبا إلى مسألة التأطير والهيكلة والتقييم الذي ستكلف لجنة لإعداد خطة حوله تقدم للملتقى الرابع لرؤساء جمعيات ورابطات الجالية الصحراوية بفرنسا ودول الشمال شهر أكتوبر القادم.
واختتم اللقاء التواصلي بكلمة للسيد الوزير شكر فيها الحضور على مداخلاتهم المفيدة والهادفة ، كما تطرق للمحطات القادمة والتحضير لها.
( واص ) 090/105