تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الرئيس الجنوب أفريقي: الشوفينية والغطرسة والعنصرية هي ما يعوق استقلال الصحراء الغربية

نشر في

بريتوريا (جنوب أفريقيا) 09 يونيو 2020 (واص)- اعتبر رئيس حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، ورئيس جنوب أفريقيا، السيد سيريل رامافوزا، أن استقلال الصحراء الغربية تعوقه شوفينية وغطرسة وعنصرية المغرب، في مداخلته يوم الجمعة بمناسبة إطلاق مبادرة حزبية ضد العنصرية في العالم.
وقال الرئيس الجنوب أفريقي الذي أشرف على ندوة إليكترونية للأحزاب السياسية الجنوب أفريقية أطلقت هذه المبادرة أن "هذا المزيج الملوث للمصالح الشوفينية والاقتصادية، وغطرسة التفوق العرقي والقومي هي التي تحول دون تحقيق استقلال الصحراء الغربية".
كما أشار إلى أن هناك "حاجة للاعتراف بأن العنصرية وأشكال التعصب ذات الصلة لا توجد فقط في سلوك الأفراد، بل تسري كذلك عبر المؤسسات والمجتمعات، وتتجلى في القرن الحادي والعشرين بطرق أخرى عديدة".
وفي هذا الصدد، اعتبر أن "العنصرية هي أحد الركائز الأساسية للعبودية الحديثة، التي تقيد الكثير من البشر في نظام السخرة والعبودية.، وتستمر في الفظائع التي ارتكبت ضد الشعوب في جميع أنحاء العالم، مثلما حدث على سبيل المثال خلال الإبادة الجماعية في رواندا، والتطهير العرقي في البوسنة، ومؤخرا اضطهاد الروهينجا في ميانمار".
وقد أطلق المؤتمر الوطني الأفريقي وشركاؤه في التحالف مبادرة لمكافحة العنصرية يوم الجمعة بقيادة رئيس المؤتمر الوطني الأفريقي سيريل رامافوسا.
ويأتي إطلاقه وسط موجة السخط الدولية والاحتجاجات ضد وفاة المواطن الأمريكي الراحل، جورج فلويد، الذي قتلته الشرطة الأمريكية وتم تصويره من قبل شاهد عيان في مينيابوليس، مينيسوتا. (واص)
090/500/60 (واص)