جنوب أفريقيا تذكر أن "الصحراء الغربية بلد محتل والمغرب قوة احتلال" لأجزاء منها

بريتوريا (جنوب أفريقيا) 13 أبريل 2020  (واص)- ذكرت وزارة الخارجية الجنوب أفريقية المملكة المغربية بأنها مجرد دولة احتلال لأجزاء من الصحراء الغربية، معبرة من جديد عن موقفها المبدئي الداعم لجهود الأمم المتحدة لحل النزاع على أساس الشرعية الدولية وقرارات الاتحاد الأفريقي.

ففي بيان نشرته اليوم ردا على محاولات وكالة الأنباء المغربية إظهارها على أنها تقف وحدها مع حق الشعب الصحراوي عكس بقية دول العالم، كرر البيان في عدة فقرات حقيقة طبيعة التواجد المغربي في الصحراء الغربية بوضوح، واصفا إياه بالاحتلال.

وفي هذا السياق أشار البيان إلى أن جنوب أفريقيا تشعر بالأسف "لفشل مجلس الأمن في الدفع بعملية السلام إلى الأمام. وهذا أمر مؤسف لأن شعب الصحراء الغربية لا يزال يتحمل الاحتلال في الوقت الذي يستمر كفاحه من أجل حقه في تقرير المصير".

من جهة أخرى ذكر البيان أيضا بأن قضية الصحراء الغربية مطروحة "على أجندة الأمم المتحدة لتصفية الاستعمار منذ عقود، حيث تبقى الصحراء الغربية آخر مستعمر في القارة الأفريقية، مسجلة كبلد لا يتمتع بالاستقلال من قبل الأمم المتحدة. كما ينبغي التذكير بأن محكمة العدل الدولية قد خلصت بأن الصحراء الغربية بلد مستعمر وأن المغرب قوة احتلال". (واص)

090/500/60 (واص)