تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

نائب بالبرلمان الأوروبي يستوقف المفوضية الأوروبية بشأن مصير الدعم الموجه للمغرب

نشر في

بروكسيل (بلجيكا) 20 مارس 2020 (واص)- دعا النائب الأوروبي عن مجموعة "الهوية والديمقراطية" السيد جانتانيو داري ، المفوضية الأوروبية إلى التحقق من الكيفية التي يتم خلالها استخدام تمويل الاتحاد الأوروبي الموجه إلى المغرب ، والطريقة التي تم صرفه بها قبل النظر في أي تمويل آخر إضافي للرباط.
وتساءل النائب الإيطالي عن الإجراءات التي سيتم اتخاذها بهدف استرجاع التمويل الذي يمنحه الاتحاد الأوروبي في حال ما تم استخدامه بطريقة غير لائقة لم تلبِ الأهداف المحددة أو تتعارض مع القانون والأسس والشروط التي يتم بناءً عليها تقديم الدعم من قبل هذه المؤسسة الأوروبية.
وأشار السيد جانتانيو داري في معرض سؤال كتابي موجه إلى المفوضية ، إلى أن المعلومات التي جاءت في التقرير الخاص الصادر عن ديوان المحاسبة الأوروبي (09/2019) أثبتت أن الإصلاحات في المغرب كانت جد ضعيفة ومحدودة بسبب انعدام المراقبة اللازمة لكيفية استخدام الأموال الممنوحة في هذا الجانب ، إضافة إلى غياب الأدلة الكافية عن دور المراقبة من قبل المفوضية.
وكان المغرب قد حصل على ما مجموعه حوالي 206 مليون يورو من 2014 إلى 2018 من خلال أداة الجوار الأوروبية ، لدعم قطاعات الصحة والرعاية الاجتماعية والعدالة وتنمية القطاع الخاص.
( واص ) 090/100