تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

تنظيمات نقابية دولية تطالب بالإغلاق الفوري للقنصليات التي افتتحتها بعض الدول الإفريقية المتواطئة مع المغرب بالصحراء الغربية المحتلة

نشر في

 
 
الشهيد الحافظ  10 مارس 2020(واص)طالبت عديد التنظيمات النقابية الدولية بالإغلاق الفوري للقنصليات التي افتتحتها بعض الدول الإفريقية المتواطئة مع المغرب بالصحراء الغربية المحتلة، معتبرة أن قرار تلك الدول يشكل عملاً عدوانيًا خطيرًا للغاية ضد سيادة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية .
 وشجبت  عديد المنظمات في بيان لها ما أقدمت عليه دول افريقية  حليفة للمغرب لما له من دور في تشجيع استمرار احتلال المغرب اللاشرعي للصحراء  الغربية  وحرمان شعبها من حق تقرير المصير.
:نص البيان
ترغب المنظمات النقابية الموقعة أدناه من مختلف القارات في شجب افتتاح بعض الدول الإفريقية لقنصليات بالصحراء الغربية من بينها ساحل العاج وجزر القمر وغامبيا وغينيا وغابون وغيرها، كل ذلك برعاية المغرب الدولة المحتلة للصحراء الغربية.
 
 نحن في النقابات الموقعة ومن بينها UGTSARIO, نعتبر أن هذا القرار يشكل عملاً عدوانيًا خطيرًا للغاية ضد سيادة الشعب الصحراوي وينتهك المبادئ التي أدت إلى إنشاء منظمة الوحدة الأفريقية والمعاهدات الدولية وقرارات الأمم المتحدة نفسها ومؤسساتها. 
 
النقابات والتنظيمات العمالية والمنظمات الحقوقية  تذكر بالمادة  4 من القانون التأسيسي التي تشير إلى عدم المساس بالحدود القائمة في وقت الاستقلال ، كما أشارت وزارة الخارجية في الجمهورية الصحراوية الديمقراطية الديمقراطية (SADR) مؤخرًا.  وعليه تعتبر النقابات والتنظيمات الموقعةخطوة هذه الدول انتهاكا لميثاق عدم الاعتداء والدفاع المشترك المنصوص عليه في القانون المذكور.
 
 نحن نعتبر هذه الأحداث خطوة إضافية في استراتيجية المملكة المغربية ، في عملية احتلالها غير القانوني للأراضي الصحراوية ، وعدم التزامها بالقرارات الدولية والانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان ضد الشعب الصحراوي.
 
 ونحث الدول المذكورة على احترام القانون الدولي والمضي قدما في الإغلاق الفوري للقنصليات المذكورة.  كما نطالب بالاحترام الكامل لحق تقرير المصير للشعب الصحراوي وتنفيذ القرارات التي اتخذتها الأمم المتحدة بهذا الصدد وتطبيق الاستفتاء الذي تم التفكير فيه ، والذي ينهي  هذا الاحتلال غير القانوني لأراضي الصحراء الغربية.
 
 كما نوجه نداء خاصًا إلى حكومتي فرنسا وإسبانيا لتعديل سياستها الخارجية فيما يتعلق بهذا الصراع ، والتي تتميز حتى الآن بالدفاع عن مصالح المغرب ، على حساب الحقوق الشرعية للصحراء الغربية.
 
 وأخيرًا ، نريد أيضًا أن نصدق على كل تضامننا مع الرفاق في UGTSARIO و الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية  في ادعاءاتهم العادلة حول هذا النزاع ومطالبهم بحق تقرير المصير.
 
وقعت على هذا البيان التاريخي عديد النقابات والتنظيمات العمالية عبر العالم ، من بينها ، الأتحاد العام للعمال الصحراويين ، النقابات الاسبانية الفاعلة على الساحة الاسبانية ، النقابات البرتغالية   الإيطالية، عديد النقابات من أغلب دول أمريكا الجنوبية مثل الارغواي ،الأرجنتين ،  اتشيلي ، بنما الأركواي ، فنزويلا، وكذا بعض النقابات الفاعلة في دول الشمال الأوروبي.