تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

القائمون على المهرجان الدولي للسينما االتربوي الإسباني (mice)يختارون السفارة الصحراوية بهافانا لإعطاء إشارة الانطلاق لهذا الحدث

نشر في

هافانا(كوبا) 30 يناير 2020 (واص) بحضور كوكبة من السينمائيين الكوبيين والإسبان وأعضاء السفارة الصحراوية بكوبا تم إعطاء إشارة الانطلاق للمهرجان الدولي للسينما التربوي الإسباني الاثنين 27يناير 2020.
وقد رحب السفير الصحراوي ماء العينين اتقانة بالحضور مؤكدا على دور السينما في إيصال صوت الشعوب  شاكرا  القائمين على المهرجان على هذه اللفتة التضامنية مع كفاح الشعب الصحراوي وقضيته العادلة.
وفي مداخلة لرئيس المهرجان السيد جوسيب ريبول تحدث عن تاريخ المهرجان في طبعته الثامنة في مدينة بالينثيا الإسبانية وهذه الطبعة الحالية في هافانا على ان تقام الطبعة القادمة بولاية السمارة بمخيمات العزة والكرامة تضامنا مع الشعب الصحراوي وقضيته العادلة.
في كلمة للفنانة الكوبية الكبيرة ميرتا ايبارا بصفتها عرابة للمهرجان أكدت ان لها الشرف الكبير ان تحمل هذا اللقب معربة عن  تضامنها مع الجمهورية الصحراوية حتى استكمال السيادة على اراضيها المحتلة.
في مداخلته بإسم السفارة الصحراوية اشار الدبلوماسي  بالسفارة السيد  محمد عالي اعلي سالم ان السينما رسالة نبيلة لتضامن شعوب العالم، مهنيئا المديرية الوطنية  للفنون السينمائية الكوبية على احتضانها  لهذا الحدث متطرقا الى ان الشعب الصحراوي يكافح بشتى الوسائل المشروعة لانتزاع حقه في الحرية والاستقلال وهذا ما أكدته قرارات المؤتمر الشعبي العام الخامس عشر المنعقد من 19 إلى 23ديسمبر الماضي بمنطقة التفاريتي بالأراضي الصحراوية المحررة حيث اجمع الشعب الصحراوي على ان حالة الجمود لم تعد مقبولة مطالبا مجلس الأمن بإلحاح بالضغط على المحتل المغربي للانصياع  للشرعية الدولية  لتنظيم استفتاء حر وعادل لتقرير مصيره وإلا فان جبهة البوليساريو ستراجع تعاملها مع بعثة الأمم المتحدة الخاصة بتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية .
وقد تخلل هذا الحفل سهرة فنية أحياها فنانين كوبيين كبار وقد عبر الحضور عن ارتياحهم وتشكراتهم للسفارة الصحراوية  بهافانا على احتضان الحدث.
(واص)  120/ 090