تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

جنوب إفريقيا تجدد دعمها الكامل لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال

نشر في

الجزائر، 29 أكتوبر 2019  (واص) جدد السيد "باتريك رانكوميز"  القائم بالإعمال بسفارة  جمهورية جنوب إفريقيا بالجزائر خلال استقباله من طرف  عضو الأمانة الوطنية السفير بالجزائر السيد عبد القادر الطالب عمر ، دعم بلاده الكامل لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.
وأعرب الدبلوماسي الجنوب إفريقي الذي كان مفروقا بالقائم بالشؤون القنصلية  بسفارة جنوب إفريقيا عن مساندة بلاده لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال، مبديا رغبته في العمل على تطوير علاقات التعاون المشترك بين الجمهورية  الصحراوية  ودولة جنوب إفريقيا في مختلف المجالات .
كما أكد  أن جنوب إفريقيا ستبقى إلى جانب الدول التقدمية المحبة للسلام والمناهضة للظلم والاستعمار، مقاومة ومدافعة عن  قضايا الشعوب التحررية حتى نيل استقلالها وكرامتها.
و أشار إلى أن جنوب أفريقيا ترأس مجلس الأمن الدولي ، وهي على دراية بمسؤولياتها تجاه قضايا تصفية الاستعمار، التي لازالت الصحراء الغربية آخر مستعمرة في القارة.
 وأضاف الدبلوماسي الجنوب إفريقي أن دولته من موقع مسؤولياتها في مجلس الأمن ، سوف تدافع عن مواقف ووجهة نظر افريقيا في كل القضايا ، مشيرا إلى ان القضية الصحراوية  ستبقى محل انشغال واهتمام الاتحاد الأفريقي حتى يحقق الشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير والاستقلال .
من جانبه السفير الصحراوي بالجزائر اطلع المسؤول الجنوب إفريقي على آخر مستجدات  القضية الصحراوية ، على خلفية اجتماعات مجلس الأمن الأخيرة الخاصة  بتقييم الوضع  في الصحراء الغربية والمصادقة على  قرار تجديد مهمة بعثة المنورسو ، رغم غياب  مبعوث أممي  للصحراء الغربية، يوضح السفير عبد القادر الطالب عمر، مضيفا في ذات السياق ان التمديد المقترح لبعثة المينورسو، وغياب المبعوث الاممي عوامل تؤكد من جديد  استمرار الاحتلال الغربي في العرقلة والتعنت وانتهاك الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين البوليساريو والمغرب .
كما أكد السفير أن الشعب الصحراوي سيبقى والى الأبد متمسكا مهما كلفه ذلك من ثمن بحقوقه المشروعة في تقرير المصير والاستقلال.مذكرا بتعاطي جبهة البوليساريو مع المجتمع الدولي من اجل إحلال السلام والاستقرار في المنطقة،وبصبرالشعب الصحراوي وصموده  ونضاله  في اللجوء والمناطق المحتلة .
كما شرح  سفير بلادنا للدبلوماسي الجنوب إفريقي  انتهاكات حقوق الإنسان التي تمارسها دولة الاحتلال المغربي  في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية،ونهب الثروات ، وغيرها من السياسات المعهودة  للاستعمار.
و أوضح السفير أن الشعب الصحراوي يحضر هذه الأيام  لمؤتمره ال15 والذي يعتبرمحطة مهمة في مسار كفاحه .
وكان اللقاء فرصة الاستعراض العلاقات الثنائية و دور الاتحاد الأفريقي وعلاقاته مع شركائه في أوروبا واسيا ، واثر ذلك على تعزيز المكانة  الدولة الصحراوية في هذه المحافل الدولية.
(واص) 120/ 090