تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

جمهورية غويانا التعاونية تجدد دعمها الثابت لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

نشر في

نيويورك ، 08 أكتوبر 2019(واص)_ جددت  اليوم الثلاثاء جمهورية غويانا التعاونية، خلال أشغال اللجنة الخاصة بالمسائل السياسية وتصفية الاستعمار دعمها الثابت  لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير وكل شعوب  العالم الخاضعة للاستعمار.
ودعا البيان المجتمع الدولي إلي ضرورة تسريع الجهود المبذولة من قبل المنتظم الدولي للقضاء على آثار الماضي الاستعماري من عالمنا.
وأوضحت الوزيرة المستشارة في بعثة جمهورية غويانا لدى الأمم المتحدة، السيدة ميغايلا أيستون، ، إن بلادها  تثني على اجتماع المائدة المستديرة بين المغرب وجبهة البوليساريو بحضور الجزائر وموريتانيا في ديسمبر 2018 بجنيف، وتؤيد البيان الذي تم تبنيه خلال هذا الحدث الذي سمح للوفود استعراض التطورات الأخيرة وتناول القضايا الإقليمية، بالإضافة إلى مناقشة الخطوات المستقبلية في العملية السياسية بشأن الصحراء الغربية.
وشددت  الوزيرة في معرض خطابها على أن تطلعات ومستقبل الشعب الصحراوي يجب أن تكون من بين العوامل الرئيسية التي تحفز الطرفين على التوصل لحل ينهي النزاع ، مؤكدة أن غويانا تدعم كل القرارات التي أتخذها مجلس الأمن والجمعية العامة بشأن الصحراء الغربية وتحث على أهمية احترام أحكام هذه القرارات والتمسك بها.
وأشارت المتحدثة ان  جمهورية غويانا التعاونية ،تؤكد  أن وضع حد نهائي لهذا النزاع الطويل الأمد، الذي عمر ما يقارب   نصف قرن، وفقا للشرعية الدولية سوف يساهم بشكل كبير في الاستقرار والأمن في الساحل والصحراء الكبرى والحدود المشتركة بين غرب وشمال إفريقيا. 090/  120/115(واص).