تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

القضية الصحراوية حاضرة في الإعلام الأوغندي.

نشر في

كبمالا (اوغندا)  9 سبتمبر 2019، واص. حظيت القضية الصحراوية بتغطية إعلامية في الصحيفة الأكثر إنتشارا في أوغندا New Vision، في عددها الصادر اليوم الإثنين 09 سبتمبر 2019، حيث تناولت الصحيفة تغطية لمجريات الندوة الشبابية التضامنية مع الشعب الصحراوي، التي نُظمت يوم الجمعة الماضي 06 سبتمبر 2019 بالعاصمة كمبالا تحت شعار:"معا من أجل تحرير الصحراء الغربية"
وأوردت الصحيفة في مستهل تغطيتها لحدث الندوة الحضور البارز لنائب الوزير الأول الأوغندي السيد: كيروندا كيفيجينجي والكلمة القيمة التي ألقاها أمام المشاركين الشباب في الندوة والتي عبر فيها عن إستياء أوغندا وكل أحرار أفريقيا من الموقف المغربي السلبي، وأنقلابه على تاريخ أفريقيا أين كان يدعم حق الشعوب الأفريقية في تقرير مصيرها في السابق والآن يتنكر لتلك المبادئ ويقوم بإحتلال بشع وغير الشرعي لبلد أفريقي مجاور هو الجمهورية الصحراوية في تناقض صارخ مع ميثاق الإتحاد الأفريقي الذي يتمتع فيه البلدين بالعضوية.
 
وعكفت الصحيفة على تاريخ الصراع في الصحراء الغربية وأوضحت أنه قضية تصفية إستعمار لم تستكمل منذ 1963، وعرجت على المراحل التي مر منها كفاح الشعب الصحراوي، ومخطط التسوية الأممي الأفريقي، وكيفية عرقلة المملكة المغربية للجهود الرامية إلى تنظيم إستفتاء تقرير المصير، وقيام النظام المغربي ببناء أطول جدار عسكري في القارة والذي يقسم الجمهورية الصحراوية بلدا وشعبا إلى قسمين. كما تطرقت الجريدة إلى جغرافيا الجمهورية الصحراوية وما تحتويه من خيرات وموارد طبيعية.
وفي ختام تناولها للقضية الصحراوية اشارت الصحيفة إلى العديد من المداخلات التي طبعت فعاليات الندوة ومنها الكلمة الهامة للسفير الكوبي في أوغندا السيد أنتونيو لويس، الذي قال:" إنه من الرائع والمفيد جدا رؤية الشباب الأفريقي والأوغندي ينخرط في مساندة إستقلال الصحراء الغربية". وكذا مطالبة السيد: كلارك تولينقيرا ـ أحد المنظمين ـ الشباب الأوغندي بالمزيد من الجهود والتضامن والمؤازرة للشعب الصحراوي، وهو الأمر الذي يتماشى مع المواثيق الدولية وميثاق الإتحاد الأفريقي، ومداخلة السيدة: بريشيوس نينسيما، من جامعة كيامبوقو بضرورة أن لاينحصر دعم القضية الصحراوية على الشباب الأوغندي بل يجب أن يشمل المجتمع المدني وكافة الشرائح الأوغندية.
090/201، واص.