تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الاتحادات العمالية الاسترالية تستضيف حلقة نقاش حول الصحراء الغربية بسيدني

نشر في

سيدني (استراليا) 07 سبتمبر 2019 (واص)- نظم اتحاد النقابات بولاية نيوساوث ويلز حلقة نقاش حول القضية الصحراوية يوم الخميس بمدينة سيدني بمناسبة زيارة الأخت تكبر القايد صالح إلى استراليا، بمشاركة كل من ممثل الجبهة بأستراليا، السيد فاضل كمال، وقنصل تيمور الشرقية بسيدني، السيد لوسيانو رومانو.
وافتتح اللقاء السيد بول ريد الذي تحدث باسم النقابات الاسترالية مجددا التأكيد على دعم ومساندة نقابات نيوساوث ويلز للقضية الصحراوية.
وقدمت السيدة تكبر القايد صالح عرضا مفصلا عن الأوضاع بمخيمات اللاجئين الصحراويين والمعاناة التي يعيشها الشعب الصحراوي منذ أكثر من أربعة عقود في اللجوء في ظروف صعبة وقاسية، كما تناولت في مداخلتها الانتهاكات الشنيعة لحقوق الانسان المرتكبة من طرف سلطات الاحتلال المغربية بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
وتطرق قنصل تيمور الشرقية في كلمته الى أوجه التشابه بين القضية الصحراوية وقضية تيمور الشرقية مشيرا إلى أن تيمور الشرقية قد اعترفت بالجمهورية الصحراوية مباشرة بعد استقلالها نظرا لروابط الأخوة والتضامن بين الشعبين، ولكون دستور تيمور الشرقية يؤكد على تضامنها مع نضال جميع الشعوب من أجل التحرر.
[[{"fid":"22709","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":377,"width":675,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]
من جهته شكر ممثل جبهة البلويساريو باستراليا اتحاد النقابات الاسترالية على موقفها الثابت والداعم للقضية الصحراوية، منبها إلى دور النقابات الأسترالية التاريخي في دعم قضايا التحرر.
وأكد في هذا الخصوص على أهمية التضامن الدولي الذي لعب دورا هاما في تمكين شعب تيمور الشرقية من تقرير مصيره وكذا تخليص جنوب أفريقيا من نظام الابارتيد.
كما تحدث الدبلوماسي الصحراوي عن آخر مستجدات القضية الصحراوية والانسداد الذي يسببه تعنت النظام المغربي وانتهاكه لقرارات الامم المتحدة ضاربا عرض الحائط باتفاق السلام الذي وقع عليه.
وفي هذا الإطار أشار الى أن بامكان استراليا لعب دور هام بالضغط أكثر على المغرب لاحترام الشرعية الدولية والتعاون مع الأمم المتحدة، وكذا احترام حقوق الانسان والكف عن استنزاف خيرات الشعب الصحراوي.
وفي نفس اليوم، نشطت السيدة تكبر القايد صالح محاضرة بكلية الآداب بجامعة سيدني العريقة حيث تناولت المحاضرة قضية تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية مع مراعاة الجوانب القانونية والسياسية والتاريخية للصحراء الغربية كإقليم غير متمتع بالاستقلال.
كما سلطت المحاضرة الضوء على استغلال المغرب اللاشرعي للموارد الطبيعية بتواطؤ بعض الشركات الدولية، وإلى حالة حقوق الإنسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
وتجدر الإشارة إلى أن الصحافة الاسترالية تناولت القضية الصحراوية خلال الأيام الماضية بشكل كبير، حيث أجرت إذاعة صوت الغد الناطقة بالعربية مقابلة مطولة مع ممثل الجبهة بأستراليا والسيدة تكبر القايد صالح، كما نشرت جريدة التلغراف الصادرة باللغة العربية يوم الجمعة مقالا مطولا حول القضية الصحراوية تحت عنوان "الحق التاريخي والقانوني والوطني، وتقرير المصير لشعب الصحراء الغربية".
من جهة أخرى، نشرت أسبوعية "گرين لفت ويكلي" مقابلة مصورة مع تكبر القايد صالح، وأجرت إذاعة 3CR  مقابلة معها حول نفس الموضوع.
090/500/60 (واص
[[{"fid":"22710","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"2":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":281,"width":700,"class":"media-element file-default","data-delta":"2"}}]]