تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

رئيس الجمهورية الصحراوية ل"الحرة": لا نهدد بالحرب لكن اذا كانت ممرا إجباريا فسنمر منه لانتزاع حقوقنا

نشر في

الشهيد الحافظ 21 أغسطس 2019 (واص)- أكد الأمين العام لجبهة البوليساريو رئيس الجمهورية الصحراوية، السيد ابراهيم غالي، في حوار بثته ليلة البارحة قناة "الحرة"، أن الشعب الصحراوي لا يهدد بالحرب ولا يريدها، ولكن إذا فرضت عليه فسيلجأ إليها لانتزاع حقوقه.
وأكد الرئيس الصحراوي أن الشعب الصحراوي "لا يهدد ولن يهدد بالحرب لأننا عشنا الحرب وكلفتنا تضحيات كبيرة، لكن إذا كانت ممرا إجباريا فسنمر منه لنصل إلى ممارسة حقنا في تقرير مصيرنا واستقلالنا"، معتبرا أن "تعنت النظام المغربي الأعمى وعدم احترامه للشرعية الدولية ستفرض على الشعب الصحراوي وجبهة البوليساريو امتشاق السلاح من جديد".
واعتبر الرئيس الصحراوي أن الشباب الصحراوي "أكثر جرأة، وأكثر استعدادا ومطالبة، اليوم، بالعودة للكفاح المسلح"، لأنهم "سئموا من الانتظار، سئموا من عدم تقدير معاناتهم من طرف المجتمع الدولي والعالم، سئموا من إطالة معاناة الشعب الصحراوي رغم أن له الحق الواضح في تقرير المصير، في الاستفتاء العادل والنزيه. لكن مع كامل الأسف العالم يدفعنا لاختيار خيارات أخرى".
وتأسف الرئيس الصحراوي للتقاعس الدولي في التعامل مع تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، حيث اعتبر أن "عدم إنصاف صبرنا، وتعاوننا، ومحاولة إطالة معاناتنا لأكثر من اللازم ستدفع بالمجتمع الصحراوي إلى خيارات أخرى"، في إشارة إلى إمكانية عودة المنطقة للمواجهة العسكرية بسبب تعنت المغرب.
وشدد ابراهيم غالي على "ضرورة إجراء استفتاء حول تقرير المصير في الصحراء الغربية”، موضحا أن "اقتراح الحكم الذاتي ولد ميتا باعتبار أننا أمام قضية تصفية استعمار مسجلة لدى الجمعية العامة للأمم المتحدة ضمن 17 إقليما لم تمارس حقها في تقرير المصير من خلال استفتاء أو بطريقة أخرى".
وفي هذا الإطار اعتبر أن مقترح الحكم الذاتي المغربي للصحراء الغربية ولد ميتا لأن المغرب لا يمتلك السيادة ليقترح حكما ذاتيا للصحراويين، مشيرا أن محاولة الرباط "مغربة" الصحراويين بالقوة فشلت طيلة خمسة عقود.
وفي هذا السياق قال رئيس الجمهورية "نحن لسنا مغاربة حتى يعطى لنا حكم ذاتي، الحكم الذاتي حلول تعطى لمناطق متمردة داخل دولة معينة، نحن لم نكن مغاربة ولسنا مغاربة ولن نكون مغاربة، ومغربتنا بقوة القمع والسلاح جُرِّبت لمدة 45 سنة ولم تجن منها أي ثمرة”، مضيفا "فليكن نظام المغرب سخي ويعطِ الريف الحكم الذاتي".
090/500/60 (واص)