تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

أكاديمي جزائري : المغرب لا يحق له استغلال الثروات الطبيعية الصحراوية

نشر في

بومرداس (الجزائر)، 29 يوليو 2019 (واص) - أكد الأستاذ الجزائري السيد عبد القادر لبغيرات أن المغرب لا يملك الحق في استغلال الثروات الطبيعية الصحراوية ، لأنه قوة احتلال غير شرعي .
وأعتبر الأستاذ المحاضر في محاضرة قدمها بعنوان " خروقات حقوق الإنسان والثروات الطبيعية الصحراوية " أمام إطارات جبهة البوليساريو والدولة الصحراوية في أشغال الجامعة الصيفية بولاية بومرداس الجزائرية ، أن المغرب لا يحق له استغلال  الثروات الطبيعية الصحراوية إلا باستشارة وموافقة الشعب الصحراوي عبر ممثله الشرعي والوحيد الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء وواد الذهب (جبهة البوليساريو).  
وهذا - يقول المحاضر - ما أقرته محكمة العدل الأوروبية وهو أن الصحراء الغربية ليست هي المغرب ولا سيادة للمغرب على أراضيها ومواردها الطبيعية، ما يعني أنه لا يحق استغلال تلك الثروات إلا باستشارة وموافقة الشعب الصحراوي عبر ممثله الشرعي والوحيد جبهة البوليساريو ، داعيا الشعب الصحراوي إلى  رسم برنامج عمل لوضع حد لاستنزاف المملكة المغربية وبعض البلدان والشركات الأجنبية لهذه الثروات.
وأشار إلى أن المغرب لا يحق له إبرام اتفاقيات في مجال الثروات الطبيعية ، لآن - يقول المحاضر - السلطة ملك للشعب أي أن الشعب الصحراوي هو صاحب السيادة والاستشارة في أي اتفاق يبرم في هذا المجال .
كما تطرق الأستاذ إلى حالة حقوق الإنسان بصفة عامة وإلى المواثيق التي كرست مبدأ حقوق الإنسان ، مؤكدا أن معيار تقدم الشعوب يقاس بمدى احترامها لحقوق الإنسان .
وأضاف الأستاذ عبد القادر لبغيرات أن هناك آليات دولية لحقوق الإنسان ، داعيا الأمم المتحدة إلى لعب دور إيجابي من منطق مسؤولياتها في مراقبة واحترام حقوق الإنسان في المدن المحتلة من الصحراء الغربية . (واص)
090/105.