تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

في ظل ما يتعرض له الشعب الصحراوي في الأرض المحتلة : الوزير الأول يطالب بتمكين بعثة المينورسو من صلاحية مراقبة حقوق الإنسان والتقرير عنها

نشر في

(الجزائر)، 27 يوليو 2019 (واص) - طالب الوزير الأول ، عضو الأمانة الوطنية السيد محمد الولي أعكيك المجتمع الدولي بمختلف تشكيلاته من ضرورة تمكين بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية "المينورسو" من صلاحية مراقبة حقوق الإنسان والتقرير عنها .
وهذا يقول الوزير الأول في كلمته خلال إشرافه على انطلاق أشغال الجامعة الصيفية للأطر الصحراوية في طبعتها العاشرة بولاية بومرداس الجزائرية في ظل ما يتعرض له الشعب الصحراوي من بطش وتنكيل في المدن المحتلة على أيدي أجهزة الأمن المغربية .
وندد محمد الولي أعكيك بما تعرض له الشعب الصحراوي في المدن المحتلة من هجمات جراء خروجها إلى الشوارع معبرة عن فرحتها بفوز المنتخب الجزائري بكاس الأمم الإفريقية حيث هاجمتها قوات الاحتلال بمختلف تشكيلاتها مستخدمة أبشع الأساليب  بما فيها الدهس بالسيارات والضرب بالعصي والرصاص المطاطي مما أودى بحياة الشهيد صباح عثمان أحميدة، مجددا التأكيد على ضرورة منح المينورسو صلاحية مراقبة حقوق الإنسان كي لا تقف موقف المتفرج السلبي إزاء الأعمال الإجرامية لنظام الاحتلال المغربي في المنطقة .   
كما الولي أعكيك بالضغط على نظام الاحتلال لرفع الحصار المتعدد الأوجه المضروب على المناطق المحتلة ، مما يمتع الصحراويين بحقوقهم الأساسية في التعبير الحر والتظاهر السلبي والتنقل والإسراع في التزاماتها بتمكينهم من اختيار مستقبلهم وتقرير مصيرهم عبر استفتاء حر ديمقراطي ونزيه .  (واص)
090/105.