تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وفد اتحاد الشبيبة الصحراوية يختتم زيارته إلى البرتغال بعقد سلسلة لقاءات مع أحزاب سياسية

نشر في

لشبونة (البرتغال) 13 يوليو 2019 (واص) - اختتم اليوم السبت الوفد الشباني الصحراوي زيارة العمل التي قادته إلى دولة البرتغال ، بعقد سلسلة لقاءات مع بعض الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان ؛ قصد إطلاعهم على تطورات قضية تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية والوضع على مستوى مخيمات اللاجئين والمدن المحتلة من أراضي الجمهورية الصحراوية.
وخلال اللقاء الأول الذي جرى مع نائب الحزب الشيوعي السيدة كارلا كروش ، عبر الوفد الصحراوي عن امتنانه للموقف الثابت ودعم الحزب للقضية الصحراوية ، وللجهود المبذولة من طرف النواب على مستوى البرلمان الأوروبي ضد اتفاقيات الزراعة والصيد البحري غير الشرعية بين الاحتلال المغربي والاتحاد الأوروبي ، وأثار الوفد انتهاكات حقوق الإنسان وجرائم الحرب المرتكبة في الصحراء الغربية المحتلة.
كما استعرض الوفد الوضعية الإنسانية الصعبة التي يعيشها اللاجئون الصحراويون بالمخيمات ، وحالة الإحباط لدى فئة الشباب نتيجة عجز الأمم المتحدة عن إيجاد حل سلمي يضمن للشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير.
وفي لقاء بالنائب عن حزب الخضر السيدة كلاوديا ماديرى ، تطرق الجانبان إلى الجهود المبذولة من طرف جبهة البوليساريو للحفاظ على مشروع السلام الأممي لأجل تنظيم استفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية وحماية حقوق الإنسان والموارد الطبيعية للشعب الصحراوي
وأبرز الوفد أهمية الزيارات الميدانية من قبل النواب البرلمانيين إلى المدن المحتلة من الصحراء الغربية ، بهدف الإطلاع على الواقع المرير وحجم الحصار الأمني المفروض من طرف الاحتلال المغربي على المدنيين الصحراويين العزل، والعمل على إيصال معاناة الشعب الصحراوي إلى مختلف الهيئات الأوروبية والدولية.
وفي سياق آخر، عقد الوفد لقاءً هاماً مع اتحاد الشباب الشيوعي بمقر هذا الأخير ، جدد خلاله الطرفان التأكيد على ضرورة رفع مستوى العلاقات الثنائية بين المنظمتين والعمل من داخل الهيئات الشبانية الدولية للدفاع عن حق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال ، واستكمال سيادة دولته على أراضيها.
وطالب الوفد الصحراوي من الشباب الشيوعي الانخراط والمساهمة في الحملة الدولية لإزالة جدار الذل والعار المغربي المليء بالألغام، والذي يقسم الشعب الصحراوي وأرضه إلى جزأين في انتهاك صارخ للقانون الدولي ومواد الميثاق العالمي لحقوق الإنسان.
( واص ) 090/100