تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

شريط ّ أسكيكيمة ّ يتم عرضه بالعاصمة الاسبانية مدريد

نشر في

مدريد (اسبانيا) ، 1 يونيو 2019 (SPS)  - في سياق الأنشطة المبرمجة ضمن فعاليات مهرجان ليالي رمضان بإشراف بلدية مدريد الاسبانية، تم عرض الشريط الوثائقي: أسكيكيمة، المتعلق بالقضية الوطنية وذلك بمقر: ثينيتيكا. 
وهو الشريط الذي من خلاله يمكن التعرف على الوضعية العامة التي تحيط بالشابات والشبان الصحراويين الدارسين بعديد المدن المغربية، وقد تمت مشاهدته بحضور اثنتين من مديراته ويتعلق الأمر بماريا أوبخيرو ولوثيا كايين، الى جانب جمهور عريض تعرف بالتصوير على الحالة الشبانية ، وخاصة أولئك الذين يرتبطون بأنشطة سياسية بالمناطق المحتلة داخل الصحراء الغربية. 
وفور الانتهاء من العرض، فسح المجال للحضور لطرح التساؤلات والاستفسارات على المديرتين المذكورتين وتركزت أساسا على أوضاع الشباب بالمناطق المحتلة والظروف الحياتية للمواطنين. 
وقد أبدت المديرتان في ردودهما أسفهما الشديد بشأن عدم الاطلاع على الوضعية الخطيرة المعاشة بالصحراء الغربية، مشيرتان الى أن الحصار المغربي شجع على التفكير في تصوير الشريط.
وبالإضافة إلى حصد أكثر من ٨ اعترافات والعرض بأكثر  من ٥٠ مهرجانا، توخى الشريط الوثائقي إعطاء الصوت لأؤلئك الذين يكافحون سلميا لممارسة حقوقهم والوصول إلى انتزاع حق تقرير المصير الصحراويين.
وتعد ليالي رمضان بمثابة مهرجان يشمل مبادرات متنوعة ذات طابع ثقافي معاصر بالتمسك بالجذور الثقافية في العالم العربي، ومن المنتظر أن تجري عروضه ببعض أحياء مدريد لاحقا، في الفترة الممتدة ما بين ٣٠ ماي و٩ يونيو ، بالتزامن مع نهاية شهر رمضان الكريم.
 
090/304