تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وفد إسباني يلتقي أعضاء من اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان

نشر في

الشهيد الحافط 25 أبريل 2019 (واص) - استقبل اليوم الخميس، رئيس اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان السيد  ابا الحيسن، الذي كان مرفوقا بعضوي اللجنة  السيد سيديا يحظيه اعبيليل والسيدة افيطيم السلامي بمقر اللجنة بالشهيد الحافظ، وفد اسباني من منطقة كانتابريا يضم رئيسة واعضاء من  مرصد حقوق الانسان بالمنطقة وجمعية العودة للتضامن مع الشعب الصحراوي..
وبهذه المناسبة، عبر السيد  ابا الحيسن عن ترحابه بالوفد الاسباني الذي يرافقه السيد اعلي سالم بابيت من تمثيلية الجبهة بالمنطقة ، مذكرا بأهمية هذه الزيارة التي ستساهم في الاطلاع على واقع الشعب الصحراوي بمخيمات اللاجئين وما يتعرض له الشعب الصحراوي بالمناطق المحتلة من انتهاكات جسيمة للمواثيق الدولية ذات الصلة بمجالات حقوق الانسان.
رئيس اللجنة الصحراوية لحقوق الانسان، قدم عرضا عن عمل اللجنة والاهداف التي تسعى من اجلها في اطار ترقية وتعزيز حقوق الانسان في الدولة الصحراوية، متطرقا الى الاوضاع بالاراضي المحتلة من الجمهورية الصحراوية على ضوء الانتهاكات المغربية الممنهجة والمستمرة لحقوق الانسان والشعوب، والمعاناة التي يتعرض لها المعتقلون السياسيون الصحراويون بمختلف السجون المغربية والحصار الامني والاعلامي المضروب على المنطقة. واخر تطورات القضية الصحراوية في ظل تنامي وتيرة القمع المغربي بالاراضي المحتلة. كما تطرق الى اخر تطورات ملف معتقلي اكديم ازيك  ودور المتضامنين الدوليين في الحضور الى المحاكمات ودور االجمعيات المتضامنة في التعريف بالقضية الصحراوية والضغط على الدولة المغربية لاحترام حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.
رئيسة الوفد السيدة ادريانا بييكتاس ري ، عبرت عن سعادتها رفقة الوفد المرافق لهابزيارة مخيمات اللاجئين الصحراويين مثمنة التجربة الصحراوية وصمود الشعب الصحراوي رغم الظروف الصعبة التي يعيشها، معربة عن تضامنها مع الكفاح المشروع للشعب الصحراوي من اجل الحرية والاستقلال وعزمهم على التعريف بالقضية الصحراوية والدفاع عنها، وابرزت ان المرصد بمنطقة كانتابريا سينظم يوم 6 ماي 2019 ايام دراسية حول كل الجوانب المتعلقة بالقضية الصحراوية بجامعة كانتبريا بمشاركة صحراويين واكاديميين.
/ 090 (واص)