تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

"اي حل للقضية الصحراوية لا يحترم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير لن يفضي إلى سلام دائم في المنطقة "(دبلوماسي صحراوي)

نشر في

روسيا ، 05 أبريل 2019 (واص)- أوضح السفير بوزارة الخارجية السيد الديش محمد صالح إلى أن أي حل للقضية الصحراوية لا يحترم حق الشعب الصحراوي في الحرية وتقرير المصير لن يفضي إلى سلام دائم في المنطقة .
السفير الصحراوي وفي لقاء له مع صحيفة البرافدا الروسية أشار في اللقاء المطول مع الصحيفة الى تعاطي الاتحاد الأفريقي مع مسألة الصحراء الغربية باعتبارها قضية تصفية استعمار، وبان حلها يأتي باحترام حق شعبها في تقرير المصير والاستقلال. وقد انعكس هذا الموقف - يضيف المتحدث- في الاعتراف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية كعضو كامل ومؤسس لهذه المنظمة. وأشار إلى أن جميع قمم الاتحاد الإفريقي أكدت على الموقف الجماعي الثابت لأفريقيا تجاه إنهاء الاستعمار في الصحراء الغربية .
وأضاف "أن تكامل أفريقيا أمر أساسي بالنسبة للإتحاد الأفريقي للمضي قدمًا نحو كتلة قوية، ولكن من اجل تحقيق ذلك لابد من استتباب السلم والاستقرار. وفي هذا الإطار، قررت القمة الواحدة والثلاثون لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي في يوليو عام 2018 إنشاء "آلية أفريقية تشمل ترويكا الاتحاد الإفريقي (مؤلفة من الرئيس السابق للقمة والحالي والمقبل) بالإضافة إلى رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي لتقديم دعم فعال للأمم المتحدة، وفي الوقت نفسه تشجيع الجانبين لتقديم مزيد من المرونة وحشد اكبر دعم للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة. " فمن شأن هذا القرار أن يعيد الحيوية إلى الدور الرئيسي للاتحاد الأفريقي، كشريك فاعل للأمم المتحدة.
وتحدث السفير الصحراوي عن الجهود التي يبذلها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية السيد هورست كوهلر والمساعي التي يباشرها من أجل إيجاد حل دائم يضمن حق الشعب الصحراوي في الحرية وتقرير المصير ، متطرقا الى دعوة طرفي النزاع "جبهة البوليساريو والمملكة المغربية " ودول الجوار إلى الطاولة المستديرة في جنيف في مسعى منه لإيجاد حل ينهي النزاع الذي طال أمده. (واص)
090/105