تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مجموعة الصادك تؤكد على تضامنها مع الجمهورية الصحراوية في تقرير المصير و الاستقلال

نشر في

بريتوريا 26 مارس 2019 (واص)- اكدت المجموعة الانمائية لدول جنوب القارة الافريقية "صادك" على تضامنها مع الجمهورية الصحراوية و شعبها في تقرير المصير و الاستقلال، وذلك في البيان الختامي الذي توج قمتها التضامنية مع الصحراء الغربية التي نظمتها في العاصمة الجنوب افريقية بريتوريا يومي 25 و 26 مارس الجاري.
و عبر البيان الختامي للقمة، و الذي صادقت عليه كافة الدول المشاركة من القارة الافريقية، امريكا اللاتينية و اسيا عن القلق لاطالة امد النزاع ة عدم ايجاد حل لمسالة الصحراء الغربية، و كذا استمرار الاحتلال المغربي غير الشرعي  في استنزاف الموارد الطبيعية الصحراوية و انتهاك حقوق الانسان في الاراضي المحتلة.
و دعا البيان الختامي الى الاحترام الكامل للقانون الانساني الدولي في الاراضي المحتلة من الصحراء الغربية و حث مجلس الامن الدولي الى ضرورة توسيع مأمورية بعثة الامم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية "مينورسو" حتى تشمل مراقبة وضعية حقوق الانسان هناك.
كما حث المجتمع الدولي على مواصلة تقديم المزيد من الدعم الانساني المادي و المعنوي لفائدة الشعب الصحراوي بما في احتياجات النساء و الاطفال بالمخيمات و كذا توفير المنح الدراسية للطلبة الصحراويين. (واص)
مبعوث "واص" الى بريتوريا