تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

منتخبون فرنسيون ينددون بدعم بلادهم للاحتلال المغربي

نشر في

الجزائر، 26 فبراير 2019 (واص) - ندد منتخبون من بلدية ايفري سور سان، بموقف فرنسا تجاه القضية الصحراوية، و بسياستها الخارجية المنحازة إلى الفرضيات المغربية على حساب حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره في الاستقلال.
و انتقد وفد البلدية بقيادة نائب رئيس البلدية السيدة سيفيرين بيتر، في لقاء مع وأج بالجزائر العاصمة عشية انتقاله إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين في إطار مهمة مقررة من 26  فبراير إلى 2 مارس 2019، سياسة الدولة الفرنسية تجاه الملف الصحراوي، مؤكدا أن سياسة "فرنسا منحازة كلية إلى الفرضيات المغربية لاحتلال الأراضي الصحراوية، على حساب حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره".
و أعرب المنتخبون الأربعة لبلدية ايفري سور سان، الذين تمت دعوتهم للتظاهرات الخاصة بإحياء الذكرى ال43 للإعلان الجمهورية ، عن تضامنهم الكلي مع القضية الصحراوية .
و أوضحت سيفرين بيتر المكلفة بالمسائل الدولية و الاتصال بمدينة ايفري " اليوم  نلاحظ دبلوماسية فرنسية تفضل مصالحها الاقتصادية و الاستغلال غير الشرعي للموارد الطبيعية و بيع الأسلحة على حساب القيم الإنسانية للديمقراطية مثل الدفاع عن حقوق الإنسان و حق الشعبين الصحراوي و الفلسطيني في تقرير مصيرهما".
و تطرقت نائب رئيس البلدية الى وجود "لوبي قوي جدا" في فرنسا يدعم المملكة المغربية في احتلالها للصحراء الغربية، مؤكدة من جهة أخرى أن السلطات الفرنسية غالبا ما تطلب من المنتخبين و من نواب الجمعية عدم الالتزام بالمسائل الدولية، لا سيما تلك المتعلقة بالصحراء الغربية و فلسطين".
و تأسفت السيدة بيتر منتخبة الحزب الشيوعي الفرنسي قائلة "هناك شبه اتفاق لدى المجتمع المدني الفرنسي على عدم التطرق إلى القضية الصحراوية التي تأتي في آخر انشغالات الطبقة السياسية بفرنسا".
و أعرب من جهته سعيد حفاظ من الأغلبية بالبلدية عن "تفاؤله"، مؤكدا أن الرأي العام الفرنسي لا سيما البلدية، واع بمعاناة الشعب الصحراوي الذي يعيش تحت وطأة  الاستعمار المغربي". و يخذوني أمل كبير في أن الشعب الصحراوي سيتمكن من إسماع صوته و كذا ثقة كاملة في الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة من اجل تمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره.
ومن جانبه، أعرب المنتخب الايكولوجي ومساعد العمدة مهدي بلعباس عن "خيبته" إزاء اتفاقات التجارة والصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب والذي وسع بصفة غير قانونية إلى الأراضي الصحراوية المحتلة التي صادق عليها مؤخرا البرلمان الأوروبي.
و بعدما أدان "نهب" الموارد الطبيعية الصحراوية، أكد السيد بلعباس أن "محكمة العدل للاتحاد الأوروبي التي كانت قد حكمت بعدم شرعية هذه الاتفاقات سيتوجب عليها مرة أخرى إيقافها بعدما قررت جبهة البوليساريو الطعن فيها".
كما أن منتخبي بلدية إيفري سور سين مجمعون على تجديد دعمهم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، ملتزمين بمواصلة أعمالهم التضامنية لصالح الصحراويين الذين يعيشون في مخيمات اللاجئين، لا سيما التكفل الطبي بالأطفال الذين يعانون من أمراض.
ومنذ عشر سنوات يستقبل المركز الطبي للبلدية كل سنة عشرات الأطفال الصحراويين لتلقي العلاج الطبي. (واص)
090/105.