تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

محمد يسلم بيسط يستعرض حصيلة سياسات الحكومة الصحراوية حول تحسين مستوى التعليم و فتح مجاله للفتيات .

نشر في

اديس ابابا (اثيوبيا) 05  فبراير 2019، واص. استعرض السفير المستشار بوزارة الشؤون الخارجية السيد محمد يسلم بيسط حصيلة نتائج سياسة الحكومة الصحراوية في مجال الرفع من مستوى التعليم و تمكين فيئة الفتيات من الحصول على تعليم يسمح لهن من تحقيق تطلعاتهن المستقبلية و المشاركة في كافة مجالات الحياة.
 
جاء ذلك خلال مشاركته ممثلا لوزير التعليم السيد بشرايا بيون، على رأس وفد صحراوي في اعمال المنتدى الافريقي رفيق المستوى حول "تعليم الفتيات في افريقيا و ضمان حماية التمدرس"، الذي عقد اليوم الثلاثاء باديس ابابا، بتنظيم مشترك بين مفوضية الاتحاد الافريقي و الحكومة النرويجية.
 
و في مداخلته امام المنتدى الذي ضم وزراء دول الاتحاد الافريقي المعنيين بقضايا التعليم و المساواة، ابرز السيد محمد يسلم بيسط نجاح حكومة الجمهورية الصحراوية في تحقيق نتائج متميزة لسياساتها الرامية الى  ضمان تعليم شامل و مجاني رغم تحديات الواقع و صعوبة ظروفه،.
[[{"fid":"19206","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":4000,"width":6000,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]
و ذكر المسؤول الصحراوي ان دستور الجمهورية الصحراوية و قوانينها اجمعت على الزامية و مجانية التعليم للجميع، وقد استفادت اربعة اجيال متتابعة من هذه السياسة التي تتوفر على طور ما قبل التمدرس، مضيفا ان الحكومة الصحراوية تقوم بمجهوات كبيرة من اجل تحسين التعليم من خلال بناء مزيد من مراكز التدريب البيداغوجي و مرافق التعليم بمختلف مستواياته.
و شدد ان تقييم هذه السياسة الوطنية اثمر نتائج ايجابية، تصدرت من خلالها فئة الاناث نسبة التمدرس، جيث اكدت نتائج هذه العملية خلال السنوات ال 10 الاخيرة ان نسبة الاناث المتمدرسات تراوحت بين 60 و 65 بالمئة، منبها الى انه و رغم النتائج الجيدة المحصل عليها الا ان هناك تحديات و صعاب لا تزال تُعيق بلوغ التطلعات التي تسعى الحكومة الصحراوية الى تحقيقها، و من ابرزها عدم التمكن من ادخال التكنولوجيا الحديثة في مناهج التعليم و توفير المكتبات المدرسية اللازمة، و دعم المعلمين.
و اشاد بيسط بمواقف الدعم و التضامن من بعض الدول و المنظمات و التي ساهمت في تطور التعليم بالجمهورية الصحراوية، على غرار الجزائر و كوبا و UNESCO و UNICEF  و HCR و دول و منظمات اخرى.
للاشارة فقد ضم الوفد الصحراوي الى جانب السيد محمد يسلم بيسط كل من، لمن اباعلي السفير الصحراوي باثيوبيا و الاتحاد الافريقي، مالي محمد بكار كاتبة بالسفارة الصحراوية، ودادي السالك الملحق الاعلامي و الثقافي بالبعثة الصحراوية لدى الاتحاد الافريقي.
090/201.