تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مشاركة وفد صحراوي في المؤتمر السنوي لشركة سيمنس

نشر في

ساكسونيا(المانيا) 30 جانفي 2018  (واص)احتضنت  جمعية العدالة والسلم بمقرها بمدينة ميونيخ الألمانية يوم الثلاثاء محاضرة حول حقوق الإنسان في العالم بما في ذلك  الجانب الاقتصادي والقانوني ، وذلك بحضور وفد  صحراوي يتكون من ممثل جبهة البوليساريو بمنطقة ساكسونيا محمد أبا الدخيل والطالبة الصحراوية اخديجة بداتي،  الى جانب ممثلين عن دول المكسيك ، وارغواي ، جمعيات المانية غير حكومية ،وكذلك ممثل عن المركز الأوروبي لحقوق الإنسان بالمانيا الدكتور اكريستان شيلمان والمحامية اندرا بيم عن جمعية العدالة والسلم.
وركزت المحاضرة  على ضرورة الحفاظ على احترام  الحقوق الاقتصادية و الإنسانية للدول المستعمرة في العالم وطرح قواعد  أساسية للشركات المستثمرة  بطرق غير قانونية وغير شرعية مثل شركة سيمنس في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
  وفي هذا السياق تطرقت المحاضرة للإنتهاكات التي تقوم بها شركة سيمنس في بعض من الدول من خلال استغلالها للثروات الطبيعية وعدم احترامها لحقوق الإنسان..
الطالبة الصحراوية اخديجة بداتي في كلمتها تطرقت الى الاستثمارات التي تقوم به شركة سيمنس في افيم الواد  في مجال الطاقة الهوائية وعدم احترامها لإرادة الشعب الصحراوي ودعمها المباشر للمملكة المغربية ، معرجة على الوضعية المزرية لحقوق الإنسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية والمعاناة الصعبة التي يعيشها شعبنا  المكافح في المخيمات اللاجئين الصحراويين   منذ أكثر من 43سنة.
كما  طالبت من جديد الطالبة الصحراوية اخديجة بداتي شركة سيمنس بإحترام حقوق الإنسان في الصحراء الغربية وقرارات المحكمة الأوروبية التي تنص على أن كل الشركات الأوروبية ملزمة باحترام حق الشعب الصحراوي وثرواته .
 وأكدت الطالبة  أن أي استغلال لتلك الثروات يجب أن يجري عبر استشارة الشعب الصحراوي  ممثلا في ممثله الشرعي والوحيد  جبهة البوليساريو.
الممثل الصحراوي بمنطقة ساكسونيا  محمد أبا الدخيل بدوره عبر للحاضرين عن المجهودات المبذولة من طرف الرئيس الالماني السابق والمبعوث الشخصي للامم المتحدة السيد هورست كولر في ايجاد حل لهذا النزاع.وذلك من خلال مفاوضات مباشرة ما بين جبهة البوليساريو والمملكة المغربية.
  وتطرق الممثل بالتفصيل الى قرار المحكمة الأوروبية الأخير والذي ينص على عدم شرعية  الاتفاقيات مع المملكة المغربية التي تشمل المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
 وفي مداخلته له  ندد محمد أب أدخيل  بالاتفاقية الغير قانونية المبرمة مابين الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية مؤخرا إثر مصادقة البرلمان الأوروبي على نص اتفاقية التجارة الدولية التي تشمل الصحراء الغربية والمخالفة لقرارات محكمة العدل الأوروبية لسنتي 2016و2018
للإشارة أجرى ممثل الجبهة بسكسونيا على هامش المؤتمر لقاء مع بعض شخصيات  شركة سيمنس  وذلك من اجل اطلاعهم على آخر تطورات القضية الصحراوية وكذلك المخاطر التي تقوم بها شركتهم في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
 120/ 090(واص)