اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان تطالب الهيئات الاممية بالضغط على النظام المغربي للإفراج عن المعتقلين الصحراويين

الشهيد الحافظ 27 جانفي 2019 (واص)- طالبت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان كافة المنظمات الدولية المعنية بحماية حقوق الإنسان إلى الضغط على المغرب من أجل إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية .

اللجنة وفي بيان توج اجتماع مكتبها التنفيذي برئاسة رئيسها السيد أبا الحيسن ناشدت الضمير الإنساني العالمي والهيئات الاممية و الدولية لحقوق الإنسان والاتحاد الإفريقي ، لأجل الضغط الجاد على النظام المغربي للإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين والكشف عن مصير جميع المفقودين، ومتابعة المسؤولين المغاربة عن هذه الانتهاكات أمام العدالة الدولية.

وبعد ان هنأت الشعب الصحراوي بمناسبة خروج الدفعة الاولى من معتقلي الصف الطلابي ، اعتبر المكتب التنفيذي هذا الإفراج ليس هبة ولا منة من الاحتلال المغربي، بل يُعد انتصاراً منتزعا وتاجاً يُتوج به عطاء وصمود جميع المُعتقلين السياسيين الصحراويين، الذين لا يزالون يقبعون في سجون الإحتلال المغربي، وعلى رأسهم مجموعة مُعتقلي مجموعة أكديم إيزيك ومعتقلي الصف الطلابي والمُعتقل السياسي الصحراوي يحي محمد الحافظ إعزة والاب امبارك الداودي وغيرهم كثير من ابناء الشعب الصحراوي المكافح من اجل الحرية والكرامة.

وعبر المكتب التنفيذي عن تضامنه المطلق مع جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين بجميع السجون المغربية الذين يتعرضون لممارسات مشينة من قبل الإدارة السجنية المغربية وممارساتها الحاطة من الكرامة الإنسانية.

من جهة اخرى تدارس الاجتماع - يقول البيان - تحديد برنامج عملها للثلاثي المقبل والاستحقاقات الوطنية والخارجية المقبلة وجملة من القضايا والانشغالات التي تدخل في مجال عمل اللجنة.

وخلال هذا الاجتماع تم توزيع الملفات الاساسية على اعضائ المكتب التنفيذي الجديد والمنتخب من قبل الجمعية العامة للجنة.

كما تدارس الاجتماع القضايا والانشغالات التي تدخل في مجال عمل اللجنة والتطورات المتعلقة بالانتهاكات المغربية لحقوق الإنسان بالمناطق المحتلة وجنوب المغرب والمواقع الجامعية المغربية، خاصة الاعمال الانتقامية والمضايقات المشينة وما صاحبها من خروفات وتجاوزات ضد اعضاء الوفد الحقوقي الصحراوي الذي قام مؤخرا بزيارة مخيمات العزة والكرامة والاراضي المحررة من الجمهورية الصحراوية.(واص)
090/105